انفوغراف: حقائق لا يعرفها الكثيرون عن السجائر الإلكترونية

انفوغراف: حقائق لا يعرفها الكثيرون عن السجائر الإلكترونية

تنتشر السجائر الإلكترونية في كل مكان هذه الأيام، ويعتقد الكثيرون بأنها أداة مفيدة للأشخاص الذين يسعون للإقلاع عن التدخين. ولكن هل السجائر الإلكترونية آمنة بالفعل؟ فيما يلي 10 حقائق يجب معرفتها قبل استخدام السجائر الإلكترونية، أوردها موقع “سينترون أديكشن” الإلكتروني: 1- السجائر الإلكترونية لا تخلو من المخاطررغم أنها أقل ضرراً من السجائر التقليدية، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن…




إنفوغراف 24


تنتشر السجائر الإلكترونية في كل مكان هذه الأيام، ويعتقد الكثيرون بأنها أداة مفيدة للأشخاص الذين يسعون للإقلاع عن التدخين. ولكن هل السجائر الإلكترونية آمنة بالفعل؟

فيما يلي 10 حقائق يجب معرفتها قبل استخدام السجائر الإلكترونية، أوردها موقع “سينترون أديكشن” الإلكتروني:

1- السجائر الإلكترونية لا تخلو من المخاطر
رغم أنها أقل ضرراً من السجائر التقليدية، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن السجائر الإلكترونية قد تؤدي إلى عواقب صحية سلبية بما في ذلك أضرار تلحق بالدماغ والقلب والرئتين، وتتسبب بالإصابة بالسرطان.

2- السجائر الإلكترونية تحتوي على النيكوتين الضار
تحتوي السجائر الإلكترونية على النيكوتين الذي يتسبب بالإدمان، ويصبح من الصعوبة بمكان على مستخدمها الإقلاع عن التدخين، وقد يدفعه الإدمان على النيكوتين إلى العودة لتدخين السجائر التقليدية.

3- السجائر الإلكترونية قد لا تساعد في الإقلاع عن التدخين
لا يوجد أدلة كثيرة على أن تدخين السجائر الإلكترونية يؤدي بالضرورة إلى الإقلاع عن التدخين، وبما أنها تحتوي على النيكوتين فإن مدخنها قد لا يتمكن من الإقلاع عن التدخين لإدمانه على النيكوتين.

4- لا تُستخدم فقط من قبل الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين
لم يعد تدخين السجائر الإلكترونية مقتصراً على الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين، ولكنها انتشرت بين فئات الشباب الذين لم يسبق لهم وأن دخنوا السجائر التقليدية من قبل. وتظهر الأبحاث بأن بعض الشباب لا يبدؤون بالتدخين إلا بعد استخدام السجائر الإلكترونية.

5- تُستخدم مع السجائر التقليدية في الكثير من الأحيان
في الكثير من الأحيان يلجأ بعض مدخني السجائر التقليدية، إلى استخدام السجائر الإلكترونية في أوقات وأماكن لا يسمح فيها بالتدخين، الأمر الذي يزيد من كمية النيكوتين الذي يتعرضون له وبالتالي زيادة المخاطر على الصحة.

6- النيكوتين يؤثر على نمو المخ
تقول بعض الأبحاث بأن النيكوتين الموجود في السجائر الإلكترونية، يؤثر سلباً على نمو المخ ويتداخل سلباً مع الأداء المعرفي طويل الأمد لدى فئة الشباب. كما أنه يؤدي إلى حدوث العديد من مشاكل الصحة العقلية والبدنية في وقت لاحق من الحياة.

7- يتم تسويقها على أنها خالية من الأضرار
يقوم الكثير من مصنعي السجائر الإلكترونية، بتسوقيها على أنها خالية من الأضرار والآثار الجانبية، لجذب أكبر عدد من الزبائن، وخاصة بين فئات المراهقين والشباب.

8- المواد الكيميائية المستخدمة في صناعتها غير آمنة

هنالك قلق متزايد بشأن الآثار الصحية طويلة الأجل الناجمة عن الهباء الجوي والنيكوتين وغيرها من المواد الكيميائية المضافة إليها، والتي قد تحتوي على مواد مسرطنة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً