انطلاق العملية الانتخابية لـ «استشاري» الشارقة الأحد

انطلاق العملية الانتخابية لـ «استشاري» الشارقة الأحد

رفع د. منصور بن نصار، رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، أسمى آيات الشكر والعرفان لصاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لدعمه ومتابعته سير الفصل التشريعي العاشر لانتخابات «الاستشاري»، مؤكداً حرص سموّه على إرساء دعائم الشورى في منظومة العمل الحكومي للإمارة.أعلن د. منصور بن نصار، انطلاق…

emaratyah

رفع د. منصور بن نصار، رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، أسمى آيات الشكر والعرفان لصاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لدعمه ومتابعته سير الفصل التشريعي العاشر لانتخابات «الاستشاري»، مؤكداً حرص سموّه على إرساء دعائم الشورى في منظومة العمل الحكومي للإمارة.
أعلن د. منصور بن نصار، انطلاق العملية الانتخابية، لتسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي، الأحد المقبل أول سبتمبر وتستمر حتى 30 سبتمبر، في حين يُسجّل الناخبون في المقار الانتخابية من يوم 15 سبتمبر ولمدة أسبوعين، ويُسجّل المرشحون أسماءهم من يوم 20 أكتوبر، ولمدة ثلاثة أيام، على أن يبدأ التصويت من 20 إلى 23 نوفمبر، فيما ستعلن نتائج الفرز الأولية يوم 24 نوفمبر، والقائمة النهائية للفائزين يوم 28 نوفمبر.
وقال إن هناك تسع دوائر انتخابية في الإمارة، بحسب البلديات، ولكل دائرة قائمة خاصة بها يسجل فيها المواطنون، وفقاً لعدد معين من المقاعد، حيث تتضمن دائرة مدينة الشارقة 9 مقاعد، والذيد 3، وخورفكان 3، وكلباء 3، ومقعدان من دبا الحصن، والمدام مقعدين، ولكل من البطائح، والحمرية، ومليحة، مقعد واحد، فيما ينتخب 25 عضواً من الإمارة، ويعيّن صاحب السموّ حاكم الشارقة، النصف الآخر.
وأوضح أن شروط الترشح تحظر الجمع بين عضويات المجلس، والمجالس الأخرى كالوطني، والضواحي والقرى، والبلدية، وأية وظيفة حكومية، فيما لا مانع من أن تكون للمرشح وظيفة غير، تخضع لسلطات المجلس الاستشاري التشريعية وغيرها، لافتاً إلى حرص اللجنة العليا لانتخابات «الاستشاري»، على وضع برنامجها بما لا يؤثر في سير العملية الانتخابية على المستوى الاتحادي.
وقال إن اللجنة العليا لانتخابات «الاستشاري» تعزّز مسيرة العمل البرلماني في الإمارة، بإشراك المواطنين في صنع القرار، وفق توجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة. مشيراً إلى أن المجلس حقق في تجربته الأولى التي استمرت خلال الفصل التشريعي التاسع، عدداً من الإنجازات. مؤكداً أهمية دور أبناء المجتمع في العملية الانتخابية، لأهمية أصوات المواطنين في تشكيل ملامح نصف أعضاء المجلس.
جاء ذلك صباح أمس، خلال المؤتمر الصحفي الذي ترأسه د. بن نصار، وعقدته اللجنة العليا لانتخابات «الاستشاري» في مسرح بلدية الشارقة، لعرض خطوات المراحل الخاصة بالانتخابات، والإعلان عن حسابات التواصل الاجتماعي، وعرض أجندة الندوات والورش التوعوية ، بحضور أحمد سعيد الجروان ، عضو اللجنة العليا، والأمين العام للمجلس الاستشاري ، وخولة الملا ، وأعضاء اللجنة العليا للانتخابات ، ورؤساء المجالس البلدية بالشارقة ، ومديري البلديات.
واستعرض د. بن نصار ، شروط الترشح للانتخابات، التي تخضع لمستوى عالٍ من الدقة ، لضمان سير العملية الانتخابية بسلاسة تامة ، وأهمية مشاركة أبناء الإمارة في هذا العرس البرلماني الذي يتيح لهم فرصة إحداث التغيير بالاستماع إلى المواطنين.
ولفت أحمد الجروان، إلى أن المجلس الاستشاري خلال دورته الماضية ، حقق الكثير من الإنجازات ، وكان حلقة الوصل بين المواطنين والمسؤولين في الإمارة ، موجهاً شكره إلى خولة الملا ، وأعضاء المجلس على جهودهم في تحقيق رؤية صاحب السموّ حاكم الشارقة ، في جعل المواطن أولوية بالوقوف على احتياجاته.
وأشار إلى أنه عقب نجاح التجربة الماضية، فإن اللجنة العليا تعمل على تعزيز التجربة الانتخابية لإمارة الشارقة، بتكاتف جهود أعضاء اللجان المختلفة للاستفادة من خبراتهم التي ستدعم العملية الانتخابية، وتعزز مسيرة التنمية السياسية في الإمارة، بالتأكد من سير الانتخابات بشفافية، وبطريقة سليمة وصحيحة، وخالية من أي معوقات.
وعرض طريقة الترشح لانتخابات « الاستشاري » في دورتها الحالية، من خلال تحميل تطبيق انتخابات المجلس الاستشاري عن طريق أحد المتجرين، « App store» أو « Google play ».
وكان المؤتمر عرض فيديو عن المرحلتين الانتخابيتين الأولى والثانية، إلى جانب فيديو توضيحي عن الخدمات الإلكترونية الجديدة للانتخابات، فيما تجدر الإشارة إلى أن نسبة المشاركة في انتخابات الدورة الأولى بلغت 67%، وبلغ عدد أعضاء الهيئة الانتخابية 24 ألفاً و952 ناخباً، وعدد المصوتين 16 ألفاً و696، أفرزوا 21 فائزاً من 195 مرشحاً.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً