«مدارس الشراكات التعليمية» جاهزة لاستقبال الطلاب في أبوظبي

«مدارس الشراكات التعليمية» جاهزة لاستقبال الطلاب في أبوظبي

يبدأ غداً «الأحد» دوام الهيئات «التدريسية والإدارية والفنية»، على مستوى مدارس الدولة، بمختلف إماراتها ومناطقها؛ إيذاناً ببدء العام الدراسي الجديد 2019-2020، في المقابل يبدأ دوام الطلبة في جميع مدارس الدولة الحكومية والخاصة التي تتبع منهاج الوزارة ورياض الأطفال، يوم الأحد الموافق 1 سبتمبر/أيلول. وتستقبل المدارس الحكومية ما يقرب من 26 ألف معلم وإداري وفني، بواقع 15 ألف معلم في أبوظبي، …

emaratyah

يبدأ غداً «الأحد» دوام الهيئات «التدريسية والإدارية والفنية»، على مستوى مدارس الدولة، بمختلف إماراتها ومناطقها؛ إيذاناً ببدء العام الدراسي الجديد 2019-2020، في المقابل يبدأ دوام الطلبة في جميع مدارس الدولة الحكومية والخاصة التي تتبع منهاج الوزارة ورياض الأطفال، يوم الأحد الموافق 1 سبتمبر/أيلول.
وتستقبل المدارس الحكومية ما يقرب من 26 ألف معلم وإداري وفني، بواقع 15 ألف معلم في أبوظبي، و11.163 في دبي والمناطق الشمالية، بحسب آخر إحصاءات وزارة التربية والتعليم، إلى حين الإعلان عن إجمالي أعدادهم، وتفاصيل التعينات الجديدة لتلك الفئات في العام الدراسي الجديد.
بحسب التقويم المعتمد من المجلس الوزاري للتنمية، لجميع مدارس الدولة بمختلف أنواعها «حكومية وخاصة» المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد، يبدأ دوام الفصل الدراسي الأول للهيئات بأنواعها كافة للعام الدراسي 2019-2020، يوم الأحد 25 أغسطس/‏‏‏آب، وللطلبة في يوم 1 سبتمبر/‏‏‏أيلول، ويستمر حتى يوم 12 ديسمبر/‏‏‏كانون الأول، لتبدأ إجازة الشتاء للطلبة في الفترة من 15 ديسمبر حتى 9 يناير/‏‏‏كانون الثاني 2019، لمدة أربعة أسابيع منها 20 يوم عمل، في وقت تبدأ إجازة الهيئات، في 22 ديسمبر وتنتهي 2 يناير 2020 لمدة أسبوعين منها 10 أيام عمل.

استئناف الدوام

وتستأنف الهيئات بأنواعها كافة، الدوام إيذاناً ببدء الفصل الدراسي الثاني، يوم 5 يناير 2020، فيما يبدأ للطلبة يوم 12 من الشهر ذاته؛ حيث تقرر لهم أسبوعان لإجازة الربيع في الفترة من 29 مارس/‏‏‏آذار من العام ذاته، حتى 9 إبريل/‏‏‏نيسان، مقابل أسبوع واحد للهيئات في الفترة من 29 مارس حتى 2 إبريل المقبل.
ويبدأ دوام الهيئات بأنواعها، في الفصل الدراسي الثالث في 5 إبريل 2020، فيما يبدأ الطلبة دوامهم للفصل ذاته يوم 12 منه، وتحدد نهاية الدوام للعام الدراسي 2019-2020 للطلبة يوم 2 يوليو/‏‏‏تموز، وللهيئات التدريسية والفنية والإدارية 9 منه، في وقت بلغ عدد أيام التمدرس لهذا العام بما فيها أيام الامتحانات 185 يوماً.
من جانبها، وضعت وزارة التربية والتعليم، خطة ممنهجة؛ لتحقيق الانسيابية في الدوام المدرسي، وتفادي أي معوقات، بطريقة تضمن أيضاً إدارة المنشآت التعليمية بشكل عصري ومنظم، فضلاً عن انتهائها من الاستعدادات الخاصة بجاهزية المدارس من النواحي كافة.

متابعة الأوضاع

وركز ت الوزارة في وقت مبكر على تشكيل كوادر وفرق؛ لمتابعة الأوضاع، وإجراء زيارات لجميع المدارس؛ للوقوف على النواقص والمتطلبات التي تحتاج إليها.
وفي سياق متصل، تكثف المناطق التعليمية والهيئات والمجالس جهودها وتواصلها طوال أيام العطلة الصيفية، إضافة إلى حالة الاستنفار التي تشهدها إدارات المدارس؛ استعداداً لانطلاق العام الدراسي الجديد؛ إذ إنها فتحت خطوطاً مباشرة تعمل على مدار الساعة، مع إدارات المدارس؛ من أجل بدء عام دراسي أكثر استقراراً.
وتم تخصيص غرفة عمليات؛ لمتابعة كافة الأمور المتعلقة بجاهزية المدارس، والوقوف على حالتها ومدى استعداداتها لاستقبال المعلمين والطلبة، ورصد احتياجاتهم.
على صعيد متصل، أكدت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، الانتهاء الكامل من جميع الاستعدادات لتنفيذ المرحلة الأولى لمشروع «مدارس الشراكات التعليمية» وهي المدارس الممولة حكومياً، ومدارة عن طريق القطاع الخاص، التي تستقطب الطلبة ابتداءً من العام الدراسي الجديد 2020/‏‏‏2019، من خلال تحويل عدد من المدارس الحكومية القائمة إلى مدارس تعمل بالنظام الجديد «الشراكات التعليمية».
وأوضحت الدائرة أن الدراسة في هذه المدارس ستكون مجاناً للطلبة المواطنين، حيث تتحمل الدائرة الكلفة التشغيلية وتوفيرها للمشغلين المعنيين لإدارة وتشغيل هذا النوع من المدارس، مشيرة إلى أنه تم افتتاح مدرسة الريانة في منطقة الفلاح سابقاً كنموذج تجريبي للمشروع، وإسنادها إلى أكاديميات الدار لإدارتها وتشغيلها لطلبة رياض الأطفال والحلقة الأولى للقاطنين حسب النطاق الجغرافي في المنطقة والبالغ عددهم نحو 2000 طالب وطالبة.
ومن المقرر أن تستهدف المرحلة الأولى من المدارس الجديدة توفير 15 ألف مقعد دراسي خلال العام الدراسي الجديد، في 12 مدرسة حكومية، 9 مدارس منها تقع في مدينة أبوظبي، و3 مدارس في مدينة العين، وستكون جميعها لمرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى، ثم ستتم متابعة افتتاح الصفوف المدرسية الأعلى وفق تقدم الطلبة التعليمي من صف لآخر.
وأشارت الدائرة إلى أن تسجيل الطلاب في تلك المدارس لا يتطلب أي وثائق إضافية، حيث يتم التسجيل حسب المعمول به في المدارس الحكومية، من دون طلب وثائق إضافية من الطلبة المتقدمين، وأن يكون التسجيل في المواعيد نفسها المقررة للتسجيل في المدارس الحكومية، كما أنه لا توجد فترة زمنية محددة للرد على التساؤلات، وأنه سيتم الرد على طلبات التسجيل بالكامل من قبل إدارة المدرسة مباشرة.
وأضافت دائرة التعليم والمعرفة أن المستهدف ضمن المراحل المقبلة لمشروع «مدارس الشراكات التعليمية» خلال السنوات الثلاث المقبلة بنهاية عام 2023 للمشروع توفير 50 ألف مقعد دراسي للطلبة في أبوظبي.

«التربية» تطور أداء العاملين في الميدان التربوي بورش إلزامية

اعتمدت وزارة التربية والتعليم، ممثلة في إدارة التدريب والتنمية المهنية، برنامج أسبوع التنمية المهنية الذي يتضمن ورشاً تدريبيّة إلزامية، لتطوير أداء العاملين في الميدان التربوي، المقرر تطبيقه خلال الفترة من 25 -29 الجاري، إذ حددت مواقع التدريب في مجتمعات التعلّم المهني المختلفة، وفق خطة ممنهجة، تستهدف جميع المعلمين في الميدان. وتضمنت خطة الوزارة مجتمعات التعلّم في تسع مواد دراسية تضم «اللغة العربية، اللغة الانجليزية، التربية الإسلامية، الدراسات الاجتماعية، العلوم، الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الرياضيات»، مؤكدة أهمية حضور جميع معلمي مرحلة رياض الأطفال للمناهج «العربية الإنجليزية»، للتدريب المقرر لهم وفق مجتمعات التعلم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً