أعراض التهاب المسالك البولية وعلاجه

أعراض التهاب المسالك البولية وعلاجه

لا يعرف الكثير من الاشخاص اعراض التهاب المسالك البولية. ولهذا من الضروري ان يتعرفوا عليها من اجل علاجها والتخلص منها قبل ان تتفاقم الالتهابات من خلال انتقال العدوى الى الكليتين. ويشار الى ان النساء هن اكثر عرضة للمعاناة من هذه المشكلة من الرجال. وعادة ما يتم استخدام المضادات الحيوية مع بعض التدابير الصحية والعادات الحياتية السليمة من اجل …

لا يعرف الكثير من الاشخاص اعراض التهاب المسالك البولية. ولهذا من الضروري ان يتعرفوا عليها من اجل علاجها والتخلص منها قبل ان تتفاقم الالتهابات من خلال انتقال العدوى الى الكليتين. ويشار الى ان النساء هن اكثر عرضة للمعاناة من هذه المشكلة من الرجال. وعادة ما يتم استخدام المضادات الحيوية مع بعض التدابير الصحية والعادات الحياتية السليمة من اجل التخلص من اعراض التهاب المسالك البولية ووضع حد للمشكلة.


ليس من السهل ملاحظة اعراض التهاب المسالك البولية. فهي لا تكون غالباً واضحة جداً. لكن يمكن التعرف على ابرزها واكثرها ظهوراً.
• الشعور بالرغبة المستمرة وغير الاعتيادية بالتبول.
• الشعور بالحريق المزعج اثناء عملية التبول.
• حدوث تسرب بولي لا ارادي بين الحين والآخر.
• ظهور آثار دم في البول احياناً.

المسالك البولية


ابرز طرق علاج التهاب المسالك البولية


يتم عادة علاج التهاب المسالك البولية بالادوية المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية. ومن الممكن ان تختفي الاعراض المزعجة بعد ايام قليلة. لكن يجب رغم ذلك متابعة العلاج بحسب المدة التي يحددها الطبيب ومن دون انقطاع منعاً لتكرار حدوث المشكلة. وقد يطلب الاختصاصي ايضاً تناول ادوية مسكنة للألم لتخفيف الشعور بالوجع اثناء التبول. ومن الممكن ان تظهر آثار تلك الادوية من خلال تحول لون البول الى ازرق فاتح او برتقالي.


التهاب المسالك البولية المتكرر


من الممكن ان تظهر اعراض التهاب المسالك البولية بشكل متكرر. وفي هذه الحالة يجب اللجوء بعد استشارة الطبيب الى الادوية التي تحتوي على مضادات حيوية لمدة طويلة نسبياً.
وقد تظهر الحاجة الى اللجوء الى علاج مهبلي بالاستروجين في حال حدوث التهاب المسالك البولية في مرحلة انقطاع الدورة الشهيرة. فهذا يساعد على الحد من احتمال تكرارها. كذلك يمكن الاعتماد على بعض العلاجات الطبيعية ومنها شرب عصير التوت والاستعانة بالبروبيوتيك او الخميرة الحية.

اقرئي أيضاً:

التهاب المسالك البولية الحاد

المسالك البولية


يعاني بعض الاشخاص من التهاب المسالك البولية الحاد. وقد تصل خطورة الاعراض الى حد الحاجة الى الذهاب الى المستشفى والبقاء فيه لعدة ايام من اجل الخضوع للفحوصات وتلقي العلاج اللازم من خلال الحقن الوريدي للأدوية المضادة للالتهابات.

افضل طرق الوقاية من التهاب المسالك البولية


يعاني الكثير من الاشخاص من اعراض التهاب المسالك البولية التي تصبح احياناً مزعجة جداً وتسبب الالم. لكن يمكن تجنب حدوث هذه المشكلة من خلال اخذ بعض التدابير اليومية السهلة.
• ضرورة شرب كمية كافية من الماء اي ما لا يقل عن ليتر ونصف الى ليترين يومياً ومن السوائل البديلة مثل الخلاصات النباتية والعشبية الخالية من السكر.
• شرب عصير التوت الذي يحتوي على مضادات الأكسدة المحاربة الفعالة للبكتيريا الضارة والإلتهابات الناتجة عنها.
• تنظيف المنطقة المعرضة للاصابة بالالتهابات جيداً بعد استخدام المرحاض بالطرق الصحية.
• الدخول الى المرحاض فور الشعور بالرغبة في التبول وعدم الانتظار لمدة طويلة منعاً لحدوث التهابات المسالك البولية.
• الحرص على عدم استخدام منتجات التنظيف النسائية مثل المحارم الورقية المعطرة لأنها تسبب تهيج المنطقة وتعزز حدوث المشكلة.
• الحصول على كمية كافية من الفيتامين C الذي يعزز عمل الجهاز المناعي في الجسم. فهو يساعد على قتل البكتيريا والجراثيم الضارة التي تسبب حدوث التهابات المسالك البولية ويعمل على خفض نسبة حموضة البول التي توفر لتلك البكتيريا والجراثيم البيئة الحاضنة وتساعد على تكاثرها ونموها.

المسالك البولية

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً