الهيموغلوبين يؤثر على احتمالات الإصابة بالخرف

الهيموغلوبين يؤثر على احتمالات الإصابة بالخرف

قالت نتائج دراسة جديدة إن ارتفاع أو انخفاض مستوى الهيموغلوبين بالدم عن المعدّل الصحي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بتدهور الذاكرة مع التقدم في العُمر. وتعتبر الأنيميا أو نقص الحديد بالدم السبب الأكثر شيوعاً لاختلال مستوى الهيموغلوبين ونقصه عن المعدّل الصحي. زيادة مستوى الهيموغلوبين مثل نقصه ترتبط بمخاطر الخرف والزهايمر بعد تخطي الـ 65 ووفقاً للنتائج التي نشرتها دورية…




الأنيميا ترتبط بزيادة احتمالات الإصابة بالزهايمر والخرف (تعبيرية)


قالت نتائج دراسة جديدة إن ارتفاع أو انخفاض مستوى الهيموغلوبين بالدم عن المعدّل الصحي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بتدهور الذاكرة مع التقدم في العُمر. وتعتبر الأنيميا أو نقص الحديد بالدم السبب الأكثر شيوعاً لاختلال مستوى الهيموغلوبين ونقصه عن المعدّل الصحي.

زيادة مستوى الهيموغلوبين مثل نقصه ترتبط بمخاطر الخرف والزهايمر بعد تخطي الـ 65

ووفقاً للنتائج التي نشرتها دورية “نيورولوجي”، لاحظ فريق البحث أن الذين لم يسبق لهم الإصابة بالأنيميا تقل احتمالات إصابتهم بالخرف بعد تخطي الـ 65، وأنه من بين 12 ألف شخص شملتهم الدراسة كانت الفئة الأكثر عرضة للخرف هي التي ارتفعت لديها مستويات الأنيميا.

وتوصل الباحثون إلى أن الأنيميا ترتبط بزيادة احتمالات الإصابة بالزهايمر بنسبة 41 بالمائة، والخرف بنسبة 34 بالمائة بعد تخطي سن الـ 65.

كما لاحظ فريق البحث أن زيادة مستوى الهيموغلوبين بالدم مثل نقصه ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف أيضاً.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً