كم سعر حراري في اللحم المشوي

كم سعر حراري في اللحم المشوي

يحب الكثيرون اللحوم المشوية و يستمتعون بنكهتها، و لكن هل تساءلت يوميًا عن عدد السعرات الحرارية في كل قطعة تتناولها من اللحم المشوي؟ تعتبر اللحوم من الأغذية الهامة و المفيدة للجسم لأن لها دوراً هاماً في بناء أنسجة الجسم، و هي من مصادر البروتين التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية الكاملة. بحسب مقالات صحفية تعنى …

يحب الكثيرون اللحوم المشوية و يستمتعون بنكهتها، و لكن هل تساءلت يوميًا عن عدد السعرات الحرارية في كل قطعة تتناولها من اللحم المشوي؟

تعتبر اللحوم من الأغذية الهامة و المفيدة للجسم لأن لها دوراً هاماً في بناء أنسجة الجسم، و هي من مصادر البروتين التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية الكاملة.

بحسب مقالات صحفية تعنى بالصحة، يُقدر عدد السعرات الحرارية في اللحم البقري بالقياس على 100 جرام من اللحم بحوالي 217 سعر حراري، كما أن اللحم مرتفع أيضاً في نسبة الدهون، حيث يحتوي 100 جرام منه على حوالي 11.8 جرام من الدهون، يأتي 4.63 جرام منها من الدهون المشبعة الغير صحية، كما يحتوي على 0.05 جرام من الدهون الصحية أوميجا3.

و بحسب موقع مايو كلينك الطبي، توصي المبادئ التوجيهية الغذائية ألا يتناول البالغون أكثر من كمية لحم تتراوح إجمالاً بين 5 و نصف إلى 6 أوقيات (من 156 جم إلى 170 جم) من اللحم الخفيف أو السمك أو المحاريات أو الدواجن منزوعة الجلد في اليوم.

و ينصح بتجنّب الإفراط في تناول اللحم المشوي حتى لو اخترت قطع اللحم البقري الخفيفة (قليلة الدهون) أو الخفيفة للغاية لأنه يؤدي الى الإصابة بأمراض سرطانية بسبب تكوّن المركبات الضارة على سطح اللحم. و إذا أردت تضمين اللحم البقري في نظامك الغذائي، فافعلي ذلك لكن باعتدال، و على أنه صنف فرعي من الطعام و ليس صنفًا أساسيًا، مع ضرورة تناول مختلف الأطعمة البروتينية، مثل الدواجن منزوعة الجلد و الفاصوليا و السمك.

خيارات صحية عند شوي اللحم

عند شراء اللحوم، إختاري دائمًا الأقل دهوناً لتجنّب المركبات الضارة، و يجب أن تعرفي انه كلما ازداد اللون الأبيض في اللحم كلما ازدادت نسبة الدهون التي تحتويها.

و بحسب خبراء في الجمعية الألمانية للتغذية، هناك بعض الخطوات الضرورية التي يجب اعتمادها لشوي اللحم بطريقة صحية و سليمة لتقليل الدهون:

  • عدم وضع اللحم مباشرةً فوق الجمر:

يستحسن وضع الجمر إلى جانب اللحم و ليس تحته مباشرة، لأن دخان الفحم يحتوي على مواد مسرطِنة.

  • تجنّب سقوط قطرات دهون اللحم أو دسمه على الجمر:

عند شواء اللحم على الفحم، يوصى بفصل اللحم عن الجمر برقائق الألمنيوم حين يكون الجمر تحت اللحم، وخصوصًا عند احتواء اللحوم على الكثير من الدهون و الدسم.

و رغم أن اللحم المشوي يفقد جزءا من نكهته و طعمه حين يتم وضعه على رقائق الألمنيوم التي تفصله عن الجمر، لكن الخبراء يؤكدون على أهمية الموازنة بين نكهة الطعام و طريقة تحضيره، بحيث يكون الأكل لذيذا و في الوقت الوقت ذاته صحيا. و يرى المختصون أن التصاق اللحم على رقائق الألمنيوم ليس ضارا، لكنهم يشددون على تجنب اختراق النار لرقائق الألمنيوم الفاصلة بين اللحم و الموقد الذي تشوى عليه، و تفادي الاحتراق الزائد للحم عند الشواء.

كما لا ينبغي شواء اللحوم المحفوظة صناعيا المحتوية على أملاح النتريت مثل النقانق و اللحم المدخَّن، و ذلك لأن هذه الأملاح تتحد مع مواد أخرى تسببّ السرطان.

  • أفضل اللحوم للشواء هي اللحوم الخالية من الدهون والدسم:

يوصي خبراء التغذية بعدم الإفراط في أكل اللحوم عموما. ويقولون إن أفضل اللحوم للشواء هي تلك الخالية من الدهون و التي لا يمكن أن تنزل قطرات دهونها على جمر الشواء.

  • الشوايات الكهربائية والغازية أفضل من الشواء على الفحم:

يرى الخبراء في الجمعية الألمانية للتغذية أن الشوايات الكهربائية و الغازية أفضل من الشواء على الجمر، لأنها تنتج دخانا أقل، و يشددون على أنه ينبغي عدم نزول دسم اللحم أو دهونه على النار الملتهبة أو على لفائف التسخين المعدنية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً