هل الاستيقاظ ليلاً للتبول طبيعي؟

هل الاستيقاظ ليلاً للتبول طبيعي؟

يضطر الكثيرون إلى الاستيقاظ ليلاً مرة أو أكثر للتبول، ويمكن أن يثير ذلك قلقاً لدى البعض، حول احتمال أن يكون ناتجاً عن حالة مرضية. يقول الدكتور مارسيلينو ريفييرا، أخصائي أمراض المسالك البولية في جامعة إنديانا للصحة، إن السؤال الأكثر شيوعاً بين المرضى وحتى الأشخاص السليمين “هل الاستيقاظ ليلاً للتبول أمر طبيعي؟”.بشكل عام، إذا كنت …




تعبيرية


يضطر الكثيرون إلى الاستيقاظ ليلاً مرة أو أكثر للتبول، ويمكن أن يثير ذلك قلقاً لدى البعض، حول احتمال أن يكون ناتجاً عن حالة مرضية.

يقول الدكتور مارسيلينو ريفييرا، أخصائي أمراض المسالك البولية في جامعة إنديانا للصحة، إن السؤال الأكثر شيوعاً بين المرضى وحتى الأشخاص السليمين “هل الاستيقاظ ليلاً للتبول أمر طبيعي؟”.

بشكل عام، إذا كنت تستيقظ للتبول مرة واحدة أثناء الليل، فمن المرجح أن يكون هذا أمراً طبيعياً، حيث تتمثل الوظيفة الرئيسية للكلية في تصفية السموم من مجرى الدم، وإرسال تلك السموم إلى البول.

ووفقاً للدكتور ريفييرا، يحدث ذلك بشكل مستمر، حيث يتبول الإنسان مرة كل ساعتين إلى 4 ساعات، اعتماداً على الرطوبة واستهلاك السوائل، وخلال الليل يقوم الجسم بإفراز هرمونات لتركيز البول أكثر من النهار، وهذا هو السبب الذي يجعلنا لا نستيقظ كثيراً للتبول.

ولكن إذا كنت تتبول أكثر من مرة واحدة أثناء الليل، أو إذا كانت الحاجة إلى زيارة الحمام بشكل متكرر تعطل نومك، فقد تحتاج إلى مراجعة طبيب مختص لمعرفة وعلاج السبب.

وفيما يلي مجموعة من اسباب التبول المتعدد في الليل، بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية:

الأدوية
أوضح ريفيرا أن بعض الوصفات قد تسبب زيادة في زيارات الحمام الليلية، وتشمل حبوب منع الحمل، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وبعض حاصرات ألفا، ومرخيات العضلات والمهدئات.

الكحول أو الكافيين
تعتبر المشروبات الكحولية والكافيين من مدرات البول، مما يعني أن شربها يؤدي إلى إنتاج المزيد من البول.

اضطرابات النوم
إذا كنت تتبول عدة مرات في الليلة، فقد تعاني من انقطاع النفس الانسدادي، وهي حالة تجعلك تتوقف عن التنفس بشكل لا إرادي أثناء النوم.

الحمل
غالباً ما تواجه النساء الحوامل زيادة في التبول، ويرجع ذلك إلى هرمون الحمل الذي يمكن أن يسبب زيادة في تدفق الدم إلى الكليتين والرحم المتسع، مما يضع ضغطاً على المثانة.

الشيخوخة
مع تقدم الناس في العمر، تميل قدرة المثانة على التمدد إلى الانخفاض، لذلك حتى لو كنت تشرب نفس كمية السوائل التي كنت تشربها في سن أصغر، فقد تضطر إلى استخدام الحمام أكثر من مرة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً