أسباب جفاف المهبل وطرق علاجه الطبيعية الفعالة

أسباب جفاف المهبل وطرق علاجه الطبيعية الفعالة

يعتبر جفاف المهبل مشكلة تعاني منها الكثير من النساء. وتعود الاسباب إلى عوامل مختلفة منها انخفاض مستوى هرمون الاستروجين والمبالغة في استخدام غسول المهبل وتناول بعض الادوية وخصوصاً تلك التي تعالج الزكام وانواع الحساسية. ومن اجل التخلص من جفاف المهبل يمكن الاعتماد على طرق طبية وطبيعية. من الممكن المعاناة من جفاف المهبل لأسباب مختلفة منها، اضافة الى ارتفاع مستوى…

يعتبر جفاف المهبل مشكلة تعاني منها الكثير من النساء. وتعود الاسباب إلى عوامل مختلفة منها انخفاض مستوى هرمون الاستروجين والمبالغة في استخدام غسول المهبل وتناول بعض الادوية وخصوصاً تلك التي تعالج الزكام وانواع الحساسية. ومن اجل التخلص من جفاف المهبل يمكن الاعتماد على طرق طبية وطبيعية.


من الممكن المعاناة من جفاف المهبل لأسباب مختلفة منها، اضافة الى ارتفاع مستوى الاستروجين، الولادة والرضاعة، تناول بعض الادوية مثل تلك المضادة للسرطان ومنها العلاج الكيميائي والشعاعي. ومن الممكن المعاناة من هذه المشكلة ايضاً في حال تناول مضادات الهيستامين مثل ادوية علاج اعراض البرد والحساسية فضلاً عن الادوية المعالجة للاكتئاب.

جفاف المهبل

اعراض جفاف المهبل


يمكن معرفة حدوث جفاف المهبل من خلال بعض الاعراض المزعجة وابرزها الحكة والحريق. وقد يتم الشعور بالالم وحدوث النزيف في بعض الحالات.


طرق طبيعية لعلاج جفاف المهبل


يمكن التخلص من هذه المشكلة بالاعتماد على بعض الكريمات المخصصة لترطيب منطقة المهبل. وينصح ايضاً باللجوء الى وصفات طبيعية يمكن تحضيرها باستخدام مكونات منزلية.

الماء والسوائل

جفاف المهبل


يعتبر الماء من العوامل الضرورية التي تساعد على ترطيب المهبل وعلاج مشكلة جفاف المنطقة الحميمة. ولهذا ينصح دائماً بشرب كمية لا تقل عن 8 الى 10 اكواب منه يومياً. فهذا لا يساهم في القضاء على مشكلة جفاف المهبل فقط، بل يعمل على تحسين كل وظائف الجسم ايضاً. ومن المفيد ايضاً الاستعانة ببعض الخلاصات العشبية والعصائر الطبيعية وخصوصاً عصير الليمون الطازج والخيار.

وصفة زيت الزيتون


يتمتع هذا الزيت بالكثير من الخصائص التي تساعد على علاج الكثير من المشاكل ومنها جفاف المنطقة الحميمة. فهو يحتوي على الكثير من العناصر المفيدة مثل الفيتامينات والمعادن. ولهذا يمكن الاستعانة به من اجل ترطيب تلك المنطقة من خلال تطبيق القليل منه عليها مع التدليك اللطيف. كذلك من المهم اضافة هذا الزيت الطبيعي الى مختلف انواع الاطباق الصحية وخصوصاً السلطات التي يتم تحضيرها في المنزل.

بذور الكتان


من اجل علاج جفاف المهبل بطريقة طبيعية من المفيد جداً الاعتماد على بعض المكونات الفعالة مثل بذور الكتان التي ينصح بإضافتها الى مختلف الاطباق. فهي غنية بالعناصر الغذائية الاساسية التي تؤدي دوراً مهماً في ترطيب المهبل وفي منع اصابته بالجفاف. ومن الممكن ايضاً الاستفادة من زيته للغاية نفسها.


الثوم

جفاف المهبل


يعتبر الثوم من المكونات المنزلية ذات التأثير الفعال على منطقة المهبل. ولهذا يمكن استخدامه في صنع وصفات تساعد على الحد من جفافها.

المقادير
ملعقة طعام من عصير الثوم
4 ملاعق طعام من اللبن الزبادي الطبيعي

الخطوات
1 يمزج عصير الثوم مع اللبن الزبادي جيداً حتى يتحول المكونان الى مزيج واحد خال من التكتلات.
2 تدهن منطقة المهبل بالقليل من المزيج. والافضل تكرار هذا مرتين يومياً للحصول على نتيجة سريعة وفعالة.

البابونج

جفاف المهبل

يترافق جفاف المهبل عادة مع عدد من الاعراض المزعجة والتي تؤثر سلباً على مسار الحياة اليومي. ويمكن التخلص من ذلك من خلال استخدام وصفات البابونج الذي يحتوي على الكثير من الخصائص المفيدة.

المقادير
4 ملاعق من ازهار البابونج
ليتران من الماء

الخطوات
1 يوضع البابونج في الماء حتى يغلي.
2 يترك المزيج ليرتاح ويبرد ويمكن استخدامه كغسول للمنطقة الحميمة.
3 يمكن ايضاً وضع المزيج في وعاء كبير والجلوس فيه لمدة 30 دقيقة مع تكرار ذلك لمدة شهرين. فهذا لا يساعد على علاج جفاف المهبل فقط بل على تنظيفه من البكتيريا الضارة ايضاً.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً