أسبوع الرضاعة الطبيعية العالمي: 4 مغذيات تحتاجها الأم

أسبوع الرضاعة الطبيعية العالمي: 4 مغذيات تحتاجها الأم

تبدأ فعالية الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية أول يوم من شهر أغسطس، وقد تبنتها اليونيسيف منذ عام 1992، حيث بدأت بمشاركة 79 دولة، ووصلت المشاركة إلى 120 دولة حالياً. وتستهدف الحملة تحفيز الأمهات على مواصلة الرضاعة الطبيعية لأطفالهن حصرياً لمدة 6 أشهر بعد الولادة، والتوعية بأهمية توفير متطلبات هذه الرضاعة. توجد دهون أوميغا3 في زيت الزيتون والمكسرات والبيض والحليب…




الحديد من أهم المغذيات للأم خلال الرضاعة الطبيعية (تعبيرية)


تبدأ فعالية الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية أول يوم من شهر أغسطس، وقد تبنتها اليونيسيف منذ عام 1992، حيث بدأت بمشاركة 79 دولة، ووصلت المشاركة إلى 120 دولة حالياً. وتستهدف الحملة تحفيز الأمهات على مواصلة الرضاعة الطبيعية لأطفالهن حصرياً لمدة 6 أشهر بعد الولادة، والتوعية بأهمية توفير متطلبات هذه الرضاعة.

توجد دهون أوميغا3 في زيت الزيتون والمكسرات والبيض والحليب والأفوكادو والأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والمكاريل

ويعتبر ضعف إدرار الثدي للحليب أحد المعوقات أمام تغذية الطفل على حليب الأم، وتحتاج الأم إلى مغذيات أساسية لتتمكن من تغذية الطفل على حليبها، إليك أهم هذه المغذيات:

الحديد. من الضروري أن تتناول الأم أطعمة غنية بالحديد ولا تكتفي بالمكملات الغذائية. فالجسم يمتص 20 بالمائة كحد أقصى من الحديد الذي يدخله من مصادر حيوانية، و5 بالمائة من المصادر النباتية.

من مصادر الحديد الغذائية: الخضروات الورقية، والبيض، واللحوم بما في ذلك سمك التونة. وليستطيع الجسم امتصاص الحديد يحتاج إلى فيتامين “سي” الذي يوجد في: الجوافة والبطيخ والليمون (الحامض) والبرتقال والمانجو والفلفل الأخضر والأحمر.

أوميغا3. توجد دهون أوميغا3 في زيت الزيتون والمكسرات والبيض والحليب والأفوكادو والأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والمكاريل.

الكالسيوم. أظهرت دراسات تناقص مستويات الكالسيوم في عظام الأم بنسبة 3 إلى 5 بالمائة خلال أسابيع الرضاعة الطبيعية. وتحتاج الأم المرضعة إلى 1000 ملغ من الكالسيوم يومياً. ويوجد المعدن في الحليب ومنتجاته والبيض والسلمون والسردين المعلّب واللوز.

فيتامين “د”. يساعد فيتامين “د” على امتصاص الجسم للكالسيوم، كما أنه عنصر أساسي لإدرار حليب الثدي. يوجد الفيتامين في الفطر (المشروم) والأسماك المعلبة والتونة والحليب والبيض والأجبان، كما يمكن الحصول عليه بتعريض الجلد لأشعة الشمس المباشرة وليس من وراء زجاج.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً