الأمم المتحدة تدعو لهدنة في ليبيا بمناسبة عيد الأضحى

الأمم المتحدة تدعو لهدنة في ليبيا بمناسبة عيد الأضحى

دعا المبعوث الأممي الخاص لليبيا غسان سلامة أمس الإثنين، أطراف النزاع الليبي إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار مع قرب حلول عيد الأضحى، كخطوة تسبق عملية حوار جديدة. وقال “أحث على إعلان الهدنة بمناسبة عيد الأضحى الذي يحل في 10 أغسطس(آب) المقبل”، أمام الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي خلال جلسة عقدت أمس.وأبرز سلامة، الذي أعرب عن تشاؤمه حيال…




 المبعوث الأممي الخاص لليبيا غسان سلامة (أرشيف)


دعا المبعوث الأممي الخاص لليبيا غسان سلامة أمس الإثنين، أطراف النزاع الليبي إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار مع قرب حلول عيد الأضحى، كخطوة تسبق عملية حوار جديدة.

وقال “أحث على إعلان الهدنة بمناسبة عيد الأضحى الذي يحل في 10 أغسطس(آب) المقبل”، أمام الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي خلال جلسة عقدت أمس.

وأبرز سلامة، الذي أعرب عن تشاؤمه حيال الحرب الأهلية في ليبيا، أن هذه الهدنة يجب أن تكون مصحوبة بإجراءات تساهم في خلق الثقة، ومن بين الخطوات اللازمة، ذكر ممثل الأمين العام للأمم المتحدة تبادل السجناء وإطلاق سراح الأشخاص المعقتلين والمختطفين بشكل تعسفي، وكذلك تبادل جثامين الضحايا.

ولكن وقف الاقتتال ينبغي أن يكون متبوعاً، باجتماع رفيع المستوى بين الدول الداخلة في النزاع من أجل تقوية أسس وقف إطلاق النار، والعمل على ضمان الالتزام الصارم بالحظر على الأسلحة، بهدف الحيلولة دون تدفق مزيد من الأسلحة على البلاد.

وسقطت ليبيا ضحية الفوضى والحرب الأهلية منذ تدخل قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) عسكرياً في عام 2011، لدعم الثورة المسلحة ضد حكم الديكتاتور الراحل معمر القذافي الذي دام أكثر من 40 عاماً.

وتشهد البلاد وجود حكومتين؛ الأولى تحظى بدعم الأمم المتحدة ومقرها طرابلس، والثانية في شرق البلاد تحت قيادة المشير خليفة حفتر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً