ما هي اسباب عدم نزول الوزن مع الرجيم عند النساء 

ما هي اسباب عدم نزول الوزن مع الرجيم عند النساء 

هل سئمت من اتباع الحميات الغذائية و أنواع الرجيم المتعددة، و رغم ذلك لا تحصلين على النتيجة المرضية التي تتمنيها؟ لا شك أن هناك بعض الأسباب و الأخطاء الصغيرة التي ترتكبينها من دون إدراكك لنتائجها هي التي تعيق أمامك عملية خسارة الوزن، و هي وراء فشلك في إنقاص الوزن و تحقيق حلم الرشاقة. فما أسباب عدم…

هل سئمت من اتباع الحميات الغذائية و أنواع الرجيم المتعددة، و رغم ذلك لا تحصلين على النتيجة المرضية التي تتمنيها؟ لا شك أن هناك بعض الأسباب و الأخطاء الصغيرة التي ترتكبينها من دون إدراكك لنتائجها هي التي تعيق أمامك عملية خسارة الوزن، و هي وراء فشلك في إنقاص الوزن و تحقيق حلم الرشاقة. فما أسباب عدم نزول الوزن مع الرجيم عند النساء ، و ما هي الأخطاء التي نرتكبها من دون إدراكك لنتائجها؟

الحرمان و تجويع النفس:

لا تقومي بتجويع نفسك لأن ذلك يؤدي إلى نتيجة عكسية تماماً. فاللجوء الى هذه الطريقة يسبّب مشاكل و أمراض عديدة و فقدان الكثير من العناصر المغذية الدقيقة. و لا تنسي أن أفضل طريقة لإنقاص الوزن تكون عن طريق تقسيم الوجبات و تنويعها.

إهمال وجبات:

إهمال أي وجبة من الوجبات الأساسية و تخطيّها يؤدي الى الافراط في تناول الطعام في الوجبة تالية.

اتباع رجيم قاسي:

الريجيم لا يجب أن يكون قاسياً و يفتقر الى البروتينات و العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، لأنه لن يستطيع تحملّ الرجيم الذي يسبب لك التعب الشديد و الصداع. إتبعي نظاماً غذائياً سليماً يحتوي على كافة العناصر الغذائية من الكربوهيدرات و البروتينات مع قليل من الدهون.

عدم تسجيل الوجبات التي قمت بتناولها خلال النهار يعرضك لمشكلة الإفراط في تناول الطعام: تدوين الوجبات والسعرات الحرارية يساعدك على التحكم في الكميات و يحفزك على التقليل من الكمية عند مراجعة النتيجة في المساء.

عدم شرب الماء بشكل كاف:

بينّت دراسات عديدة أن شرب نصف لتر من الماء باعتدال و على دفعات قبل تناول الوجبات الغذائية يساعد إلى حد كبير في إنقاص الوزن و تجنب الإصابة بالسمنة. فائدة شرب الماء تكمن في غسله لسموم الجسم بشكل عام و تهيئة المعدة قبل الأكل و المساهمة بإعطاء الشعور بالشبع قبل التخمة. إضافة الى ذلك، فإن شرب نصف كوب من المياه قبل تناول الطعام لا يساعد فقط في الرجيم، و لكن أيضاً يساعد في الهضم بشكل صحيح.

عدم الحصول على قسط كاف من النوم:

النوم بمعدل سبع أو ثماني ساعات في كل ليلة يحسن فرص فقدان الوزن. عندما لا تأخذين القسط الكافي من النوم، يزيد إفراز هرمون الجريلين و هو الهرمون المسؤول عن شعورك بالجوع و تحفيز الشهية مما يجعلك تشعرين بالجوع و تأكلين أكثر، كما أن قلة النوم تسبب حدوث اضطراب في معدل التمثيل الغذائي في الجسم، و تؤدي إلى احتفاظ الجسم بالدهون.

الهوس بقياس الوزن:

ليست هناك نتائج فورية للرجيم أو ممارسة الرياضة من الأسبوع الاول، ففوائد الرياضة و الرجيم تبدأ في الظهور بعد أسابيع أو أشهر من بداية ممارستها. لذلك حافظي على التروي و لا تبحثي عن حلول سريعة، و استمري في تدريباتك و اتباع نظام غذائي مع عدم الهوس بقياس الوزن يومياَ لتجنبّ الإحباط و حالات الترقب و الخوف، و القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين.

تناول الطعام اثناء مشاهدة التلفزيون:

النشاط الممارس أثناء تناول الوجبات يرتبط إرتباطاً وثيقاً بالكمية المتناولة تناول الطعام و يزيد احتمالات تناول الطعام غير الصحي من دون وعي و الإفراط في الكميات دون الشعور و الإستمتاع بالوجبات. لذا تجنبيّ مثلاً التحدث إلى صديق عبر الهاتف أو مشاهدة التلفاز أو الجلوس أمام الكمبيوتر أو قراءة كتاب أثناء تناول الطعام.

عدم التنويع في التمارين الرياضية

مهما كان نوع التمرين الذي تمارسينه، فان التنويع و زيادة بعض الكثافة سيوفر عليك عزيزتي ميزات إضافية لا يمكن توفيرها من التمرين العادي. مثلا تمارين High Intensity Interval Training أو باختصار HIIT أي التدريب المتقطع ذو الكثافة العالية يحقق نتائج أعلى تصل الى عدة أضعاف من نتائج التمارين العادية بوقت أقل من الوقت الذي نحتاج إليه عادة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً