إنفوغراف: تعرف على أنواع التهاب الكبد

إنفوغراف: تعرف على أنواع التهاب الكبد

يعتبر الكبد عضواً هامّاً يؤدي مئات المهام المتعلقة بعملية التمثيل الغذائي وتخزين الطاقة وإزالة السموم من الجسم، ويساعد على هضم الطعام وتحويله إلى طاقة وتخزين الطاقة إلى حين الحاجة إليها. مرض الكبد هو مصطلح عام يشير إلى أي حالة تؤثر على الكبد، وقد تتطور لأسباب مختلفة، لكنها يمكن أن تلحق الضرر بالكبد وتؤثر على وظائفه الأساسية.وفيما يلي…




إنفوغراف 24


يعتبر الكبد عضواً هامّاً يؤدي مئات المهام المتعلقة بعملية التمثيل الغذائي وتخزين الطاقة وإزالة السموم من الجسم، ويساعد على هضم الطعام وتحويله إلى طاقة وتخزين الطاقة إلى حين الحاجة إليها.

مرض الكبد هو مصطلح عام يشير إلى أي حالة تؤثر على الكبد، وقد تتطور لأسباب مختلفة، لكنها يمكن أن تلحق الضرر بالكبد وتؤثر على وظائفه الأساسية.

وفيما يلي أهم أنواع التهاب الكبد المعروفة حتى الآن، بحسب موقع هيلث لاين الإلكتروني:

1- التهاب الكبد A
ينتشر عادةً عن طريق ملامسة الطعام أو الماء الملوثين، قد تتلاشى الأعراض دون علاج، لكن الشفاء قد يستغرق بضعة أسابيع.

2- التهاب الكبد B
يمكن أن يكون حاداً قصير الأجل، أو مزمناً طويل الأجل، وينتشر عن طريق سوائل الجسم، ولا يوجد علاج فعّال حتى الآن لهذا النوع من التهاب الكبد، ولكن الجسم قادر على التغلب عليه. والتشخيص المبكر هو مفتاح الشفاء من هذا المرض.

3- التهاب الكبد C
كما هو الحال في النوع السابق، يمكن أن يكون هذا الاتهاب حاداً أو مزمناً، وغالباً ما ينتقل عن طريق الدم من شخص مصاب، ولا يتسبب بأعراض في كثير من الأحيان بمراحله المبكرة، لكنه قد يؤدي إلى تلف دائم في الكبد بالمراحل اللاحقة.

4- التهاب الكبد D
شكل خطير من أشكال التهاب الكبد يتطور فقط عند المصابين بالتهاب الكبد B، ولا يمكن أن ينتقل من تلقاء نفسه، ويمكن أن يكون حاداً او مزمناً ولا يوجد علاج فعال له.

5- التهاب الكبد E
ينتج عن شرب الماء الملوث، وبشكل عام يشفى المريض منه من تلقاء نفسه في غضون أسابيع دون مضاعفات دائمة.

ينتج عن شرب الماء الملوث ويشفى المريض في غضون أسابيع.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً