اسباب التهاب الكبد وطرق علاجه

اسباب التهاب الكبد وطرق علاجه

التهاب اكبد هو التهاب قد يؤدي إلى تلف خلايا الكبد،وفي النهاية يؤدي لدرجة مختلفة من قصور وظائف الكبد. ويقول الدكتور فيتو انيزي، استشاري طب الجهاز الهضمي في فاليانت كلينيك دبي، انه في الموقف الأكثر خطورة قد يؤدي ذلك لضعف انتاج الصفراء وافرازها ، وعدم كفاية التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات والكربوهيدرات، ونقص ازالة السموم من الأدوية، وعدم كفاية تخليق البروتينات…

التهاب اكبد هو التهاب قد يؤدي إلى تلف خلايا الكبد،وفي النهاية يؤدي لدرجة مختلفة من قصور وظائف الكبد.

ويقول الدكتور فيتو انيزي، استشاري طب الجهاز الهضمي في فاليانت كلينيك دبي، انه في الموقف الأكثر خطورة قد يؤدي ذلك لضعف انتاج الصفراء وافرازها ، وعدم كفاية التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات والكربوهيدرات، ونقص ازالة السموم من الأدوية، وعدم كفاية تخليق البروتينات بما في ذلك الأجسام المضادة وعوامل التخثر.

بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد، فلنتعرف سويا على اسباب التهاب الكبد وطرق علاجه.

اسباب التهاب الكبد

بحسب د. انيزي، فان السبب الاكثر شيوعا لالتهاب الكبد هو عادة الضرر السام. وتقريبا معظم الأدوية قد تحفز بدرجات مختلفة من التردد وشدة التهاب الكبد الخفيف الذي عادة ما يكون عكسها تماما بعد وقف العلاج.

ويضيف انه في بعض البلدان، يكون العامل الاكثر شيوعا لالتهاب الكبد هو زيادة تناول الكحول. اضافة للعديد من العوامل المعدية ، خاصة الفيروس لكن ليس على سبيل الحصر، قد تحفز درجة ما من تلف الكبد بينما تشمل أيضا أعضاء أخرى (مثل عدد كريات الدم البيضاء والتيفوس وداء البريميات).

وهناك فيروسات مع هدف محدد على الكبد وتسمى فيروسات التهاب الكبد،واكثرها شيوعا هو الفيروس أ وب وسي بينما الفيروس الاقل شيوعا هو فيروس د وفيروس اي.

كما قد يحدث التهاب الكبد بسبب اضطرابات المناعة الذاتية.

اعراض التهاب الكبد

يشير د. انيزي انه من وجهة نظر سريرية ، قد يكون التهاب الكبد حادًا ، وعادة ما يكون أكثر حدة لكن يحتمل أن يكون ضررا غير قابل للإلغاء وقصورا أو مزمنا. كما قد يتطور التهاب الكبد المزمن في نهاية المطاف إلى تليف الكبد وسرطان الكبد.

واعراض التهاب الكبد قد تكون متغيرة وفقا لسبب التهاب الكبد ودرجة تلف الكبد. وقد يكون بعض الالتهاب الكبدي السام بدون أعراض تماما ولا يتم اكتشافه إلا من أجل التحري العرضي لاختبارات وظائف الكبد (ما يسمى ناقلات الأمينات).

اما في الحالات الشديدة من أعراض التهاب الكبد الحاد فقد يصاب المريض بالاعراض التالية:

  • التعب والارهاق.
  • الانفلونزا أو الاسهال.
  • البول الداكن.
  • فقدان الشهية.
  • اصفرار الجلد والعينين.

مضيفا ان التهاب الكبد قد يكون مدمرا ولا رجعة فيه وقد يهدد حياة المريض ما لم يتم اللجوءلزراعة الكبد في الحالات الحرجة.

طرق علاج التهاب الكبد

يؤكد د. انيزي الخبر السار وهو للكبد احتياطي تعويض وتجديد هائل،حتى بعد حدوث حلقة من التهاب الكبد الحاد الوخيم قد يستعيد تدريجيا وظائفهالطبيعية كاملة.

والنقطة الرئيسية في العلاج هي تحديد الأسباب، وازالة السمية من خلال الاقلاع عن تناول الكحول أو الأدوية أو علاج الالتهابات. والحالات الأكثر شدة تتطلب العلاج في المستشفيات لدعم التغذية ومراقبة وظائف الكبد.

لكن ولسوء الحظ ، لا يوجد علاج فعال لالتهاب الكبد الحاد بسبب الفيروسات انما هناك لقاحات فعالة للغاية متاحة للالتهاب الكبدي أ وب. وقد يصبح الالتهاب الكبدي ب وسي ودمزمنا ما يستوجبمعالجتهم فورا بعلاج مضاد للفيروسات لتجنب تطور التليف الكبدي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً