اطعمة غنية بالحديد لمرضى نقص الحديد

اطعمة غنية بالحديد لمرضى نقص الحديد

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو نوع شائع من فقر الدم، وهو حالة يفتقر فيها الدم لعدد كافي من خلايا الدم الحمراء السليمة التي تقومبحمل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم. وكما يوحي الاسم فإن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يعودلعدم كفاية الحديد، وبدون الكمية الكافية من الحديد فإنه لا يمكن للجسم إنتاج ما يكفي من المادة…

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو نوع شائع من فقر الدم، وهو حالة يفتقر فيها الدم لعدد كافي من خلايا الدم الحمراء السليمة التي تقومبحمل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم.

وكما يوحي الاسم فإن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يعودلعدم كفاية الحديد، وبدون الكمية الكافية من الحديد فإنه لا يمكن للجسم إنتاج ما يكفي من المادة التي تمكن الهيموجلوبين من حمل الأكسجين. ونتيجة لذلك يتسبب نقص الحديد بأعراض متعددة كالتعب، والاعياء، وقصر النفس.

يتواجد معدن الحديد في العديد من المنتجات النباتية والحيوانية، فلنتعرف سويا على افضل الاطعمة التي تحوي الحديد واهميتها لمرضى نقص الحديد.

اطعمة غنية بالحديد لمرضى نقص الحديد

اضافة الى الاعتماد على الادوية والعقاقير التي تساعد في تعويض نقص الحديد في الجسم والتي يصفها الطبيب المختص، بالامكان تناول مصادر الاطعمة التالية الغنية بالحديد:

  • القراصيا او البرقوق:

وهي مصدر ممتاز للحديد ويحتوي كل كوب من عصير القراصيا على 3 مللغرام من الحديد او ما يمثل 17% من القيمة اليومية الموصى بها من الحديد وضعف الكمية الموجودة في فاكهة القراصيا نفسها.

كما ان القراصيا غنية بالالياف والبوتاسيوم والمنغنيز وفيتامينات ج وب6 ولها تأثيبر ملين على الامعاء ما يحمي من الامساك ويعالجه.

  • الزيتون:

مصدر جيد للحديد وكل 100 جرام من الزيتون يحتوي على 3.3مللغرام حديد، ما يمثل 18% من القيمة اليومية الموصى بها من الحديد.

كما يعد الزيتون مصدرا غنيا بالالياف والدهون الصحية والفيتامينات الذائبة في الدهون كفيتامين أ، وفيتامين هـ ويقدم بالتالي فوائد صحية جمة منها الوقاية من امراض القلب.

  • التوت:

يحتوي الكوب الواحد من التوت على 2.6 مللغرام من الحديد، مايعادل 14% من القيمة اليومية الموصى بها من الحديد، اضافة لمحتواه العالي من الفيتامينات ومضادات الاكسدة التي تحمي من امراض القلب والسكري وبعض امراض القلب.

  • الفواكه المجففة:

وهي معروفة بمحتواهامن الحديد، اذ يحوي نصف كوب من الخوخ المجفف على 1.6مللغرام من الحديد، في حين يحتوي نصف كوب من الزبيب على 1.4 مللغرام من الحديد، ونصف الكوب من المشمش المجفف يحتوي على 1.2 مللغرام حديد.

اشارة الى ان للحديد مصادر أخرى تتعدد بتعدد أشكاله، ويتواجد الحديد بشكلين هما الحديد الهيمي الموجود في المصادر الحيوانية، والحديد اللاهيمي الموجود في المصادر النباتية.

ويقوم الجسم عادة بامتصاص الحديد الهيمي بصورة أكبر من الحديد اللاهيمي.

ومن مصادر الحديد الهيمي:

  • المحار.
  • كبد الدجاج والبقر.
  • بلح البحروسمك السردين.
  • الديك الروميواللحوم.
  • البيض.

اما مصادر الحديد اللاهيمي فهي:

  • بذور اليقطين.
  • الفاصولياء بأنواعها.
  • العدس.
  • بعض انواع حبوب الفطور.
  • البطاطا المشوية بقشرتها.
  • الحمص.
  • المكسرات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً