اطعمة تضر بصحة العينين

اطعمة تضر بصحة العينين

هناك قول قديم يقول “الإنسان نتاج ما يأكل”، وهو صحيح إلى حد كبير حتى يومنا هذا. فما نأكله له تأثير هائل على صحتنا وعلى نظامنا بأكمله، وهذا يعني عيوننا على وجه الخصوص. هذا ما تؤكده الدكتور لويزا ساستري، اخصائية في طب العيون وعلاج الشبكية في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، مشيرة في الوقت عينه الى ان تناول الطعام…

هناك قول قديم يقول “الإنسان نتاج ما يأكل”، وهو صحيح إلى حد كبير حتى يومنا هذا. فما نأكله له تأثير هائل على صحتنا وعلى نظامنا بأكمله، وهذا يعني عيوننا على وجه الخصوص.

هذا ما تؤكده الدكتور لويزا ساستري، اخصائية في طب العيون وعلاج الشبكية في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، مشيرة في الوقت عينه الى ان تناول الطعام بشكل صحيح يمكن أن يلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة العينين.

مضيفة ان النظام الغذائي الصحي يمكن أن يؤدي دورا بالغ الأهمية في منع تطور بعض الأمراض مثل الضمور البقعي واعتلال الشبكية السكري. لكن بالقدر نفسه، يمكن لبعض الاطعمة ان تكون ضارة جدا بصحة البصر خصوصا في حال تناولها بكمية كبيرة ولفترة من الزمن.

فما هي الاطعمة التي تضر بصحة العينين لتجنب الاكثار منها وعدم الاضرار بصحة البصر لدينا؟

اطعمة تضر بصحة العينين

بحسب الدكتورة ساستري، تشمل هذه الاطعمة العناصر السكرية والمالحة وكذلك الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة وغير المشبعة.

وتوصي الدكتورة ساستري بالابتعاد عن السكريات في حالة الإصابة بمرض السكري، مضيفة ” ان اعتلال الشبكية السكري هو السبب الأكثر شيوعا لفقدان البصر بين مرضى السكري، كما أنه السبب الرئيسي لضعف البصر والعمى”.

والامر ذاته ينطبق على الملح، فعلى من يعاني من ارتفاع ضغط الدم أن يقلل من كمية الملح التي يتناولها بما لا يزيد عن 2300 ملليغرام (حوالي ملعقة صغيرة من الملح) يوميا. وهذا يشمل كل الكمية التي يتناولها من الملح، سواء تمت اضافته أثناء الطهي أو كان على الطاولة، أو أنه موجود في المنتجات الغذائية كما تؤكد الدكتورة ساستري.

ارتفاع الكوليسترول وصحة العينين

كذلك تنصح الدكتورة ساستري من يعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم، بتجنب الدهون المشبعة الموجودة في بعض اللحوم ومنتجات الألبان والمخبوزات والأطعمة المقلية والمعالجة، وكذلك الدهون غير المشبعة ومعظمها نجده في الاطعمة المصنوعة من الزيوت المهدرجة مثل السمن والمقرمشات والبطاطا المقلية.

وتضيف الدكتورة ساستري انه بدلا من هذه الدهون السيئة، يجب علينا أن نجرب الدهون الصحية مثل اللحوم الخالية من الدهون والمكسرات والزيوت غير المشبعة مثل الزيتون وزيوت عباد الشمس.

تجدر الاشارة الى ان العيون عرضة للاصابة بالامراض التالية على المدى القصير:

  • التهاب الملتحمة (العين الوردية).
  • شحاذ العين.
  • احمرار العيون
  • اعراض جفاف العين.

اما مشاكل العيون طويلة المدى فهي :

  • التهاب الجفون.
  • حساسية العينين.
  • الجلوكوما.
  • اعتام عدسة العين.
  • الضمور البقعي المرتبط بتقدم السن.
  • اعتلال الشبكية السكري.
  • اعراض جفاف العين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً