اعراض بداية انقطاع الطمث عند المرأة

اعراض بداية انقطاع الطمث عند المرأة

اعراض بداية انقطاع الطمث عند المرأة هي اعراض محددة ومعروفة ويمكن التعامل معها بسلاسة ويسر في حال التعرف عليها مبكرا. وبحسب ما جاء على موقع “ويب طب”، فان مرحلة انقطاع الطمث عند المرأة هي مرحلة حساسة ودقيقة خاصة في بداياتها، لكن التعرف جيدا على اعراضها وكيفية التعاطي معها بشكل جيد يسهل على المرأة تجاوز هذه المرحلة بنجاح. وانقطاع الطمث هو …

اعراض بداية انقطاع الطمث عند المرأة هي اعراض محددة ومعروفة ويمكن التعامل معها بسلاسة ويسر في حال التعرف عليها مبكرا.

وبحسب ما جاء على موقع “ويب طب”، فان مرحلة انقطاع الطمث عند المرأة هي مرحلة حساسة ودقيقة خاصة في بداياتها، لكن التعرف جيدا على اعراضها وكيفية التعاطي معها بشكل جيد يسهل على المرأة تجاوز هذه المرحلة بنجاح.

وانقطاع الطمث هو المرحلة التي يبدأ فيها الجسم بافراز كمية اقل من الهرمونات التي تتحكم بالدورة وهي هرمونات الاستروجين والبروجيسترون. وهي المرحلة ما قبل انقطاع الحيض والتي تشهد فيها المرأة جملة من الاعراض الصحية والنفسية التي قد تؤثر سلبا على حياتها.

تدخل المرأة مرحلة انقطاع الطمث بعد انقطاع نزول الدورة الشهرية لمدة 12 شهر على التوالي. اليك عزيزتي ابرز الاعراض التي تؤشر على بداية انقطاع الطمث.

اعراض بداية انقطاع الطمث عند المرأة

يشرح موقع “ويب طب” هذه الاعراض بالتالي:

  • تغيرات في الدورة الشهرية:

بحيث تصبح خفيفة أو غزيرة، طويلة أو قصيرة، كما يمكن أن تتغير مواعيدها عن المعتاد.

وفي حال كانت الفترة بين الدورة الاخيرة والحالية أكثر من 60 يومًا، فهذا يشير إلى بداية دخولك لمرحلة انقطاع الطمث.

  • الدورة الشهرية الغزيرة:

في حال لاحظت أن دورتك الشهرية أصبحت غزيرة على غير المعتاد، فقد يكون السبب أن جدار الرحم اصبح أسمك نتيجة انخفاض مستوى هرمون البروجيسترون.

كما قد تظهر بعض الأورام الحميدة على جدار الرحم أيضا.

  • الهبات الساخنة:

من الاعراض المبكرة للدخول في مرحلة انقطاع الطمث، وهي عبارة عن هبات من الحرارة الساخنة والتعرق التي يمكن ان تستمر لفترة تتراوح من 5-10 دقائق تقريبًا.

وتختلف حدة هذه الهبات من امرأة لأخرى، فبعض النساء يشعرن بارتفاع الحرارة فقط فيما تعاني اخريات من التعرق الغزير خصوصا خلال ساعات الليل.

  • جفاف المهبل

وهو من الأعراض الأكثر شيوعا لبدء مرحلة انقطاع الطمث، حيث يصبح جدار المهبل أقل سماكة وأكثر جفافا ما يسبب الالم اثناء الجماع.

ويترافق جفاف المهبل مع عدد من الاعراض الاخرى مثل الكحة وتورم المهبل.

  • اضطرابات النوم:

يمكن لكافة الاعراض المصاحبة لمرحلة ما قبل انقطاع الطمث، أن تؤثر على جودة النوم ومعاناة المرأة من المشاكل فيها. فالتغيرات الهرمونية والتعرق الليلي وهبات الحرارة الساخنة تحول بينك وبين النوم الجيد.

وفي حال كانت اضطرابات النوم حادة، ينصح باستشارة الطبيب لمساعدتك في التغلب على هذة المشكلة.

  • تغير الحالة المزاجية:

مرده لتغير افراز هرمونات الجسم وتغير مستوياتها، ما يؤثر بشكل سلبي على الصحة النفسية للمرأة وتعكير مزاجها. ويمكن للمرأة التي تعاني من اعراض شديدة ما قبل الحيض التعرض للتغيرات المزاجية لاحقا.

كما ان هناك بعض الاعراض الاخرى المنذرة بقرب انقطاع الطمث مثل النسيان وانخفاض كثافة العظام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً