8 أضرار صحية مدمرة للتدخين

8 أضرار صحية مدمرة للتدخين

لا يُخفى عن الجميع الآثار الصحية المدمرة للتدخين، والتي تجعل الشخص عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية.. إليكِ أبرز الآثار الصحية للتدخين: 1. يؤثر على النشاط الجنسي والجهاز التناسلي يعطل النيكوتين الموجود في السجائر تدفق الدم إلى المناطق التناسلية، لدى كل من الرجال والنساء، مما يقلل من الأداء الجنسي، ويسبب اختلالاً وظيفياً جنسياً، وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية، فإن التدخين يُلحق …

لا يُخفى عن الجميع الآثار الصحية المدمرة للتدخين، والتي تجعل الشخص عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية..

إليكِ أبرز الآثار الصحية للتدخين:


1. يؤثر على النشاط الجنسي والجهاز التناسلي


يعطل النيكوتين الموجود في السجائر تدفق الدم إلى المناطق التناسلية، لدى كل من الرجال والنساء، مما يقلل من الأداء الجنسي، ويسبب اختلالاً وظيفياً جنسياً، وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية، فإن التدخين يُلحق الضرر بالجهاز التناسلي للمرأة، مما يزيد من فرص الإجهاض.


2. يسبب أمراض القلب


التدخين يضرّ قلبك والأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، فإن تدخين التبغ هو السبب الرئيسي لأمراض القلب التاجية، والتي يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية

اضرار التدخين


3. يضر برئتيك

يسبب التدخين أمراض الرئة؛ مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، التهاب الشعب الهوائية المزمن، انتفاخ الرئة، وهي شائعة بين المدخنين، كما أن التدخين أيضاً يسبب سرطان الرئة.


4. يسبب السرطان

التدخين يزيد من خطر أنواع مختلفة من السرطانات، مثل: الكبد، والفم، والبلعوم، والحنجرة، والكلى، وعنق الرحم، والمريء، والبنكرياس، والمعدة، والمثانة، والقولون، ويزيد التدخين أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الجلد.


5. يزيد من خطر مرض السكري من النوع 2

التدخين له تأثير سلبي على مستويات الأنسولين، مما يجعله أكثر عرضة لتطوير مقاومة الأنسولين، ويعرضك لخطر الإصابة بداء السكري من النوع 2.

اضرار التدخين


6. يسبب ضعف الانتصاب


يؤدي النيكوتين الموجود في التدخين إلى تعطيل تدفق الدم في المناطق التناسلية للرجال، مما يضيق الأوعية الدموية، ويؤدي إلى خلل في الانتصاب.


7. يسبب فقدان الشهية


يمنع التدخين جوعك؛ عن طريق تقليل حس التذوق، هذا يجعلك أقل عرضة لتناول الطعام، ويؤدي إلى عادات الأكل السيئة.

8. يسبب الشيخوخة المبكرة


تقيّد مواد النيكوتين الموجودة في السيجارة تدفق دم الوجه، الذي لا يسمح للجلد بالحصول على تغذية كافية، مما يسبب جفاف الجلد والشيخوخة المبكرة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً