أمراض تصيب العين مع التقدم في السن

أمراض تصيب العين مع التقدم في السن

أمراض تصيب العين مع التقدم في السن، من المسائل الصحية التي نوليها اهمية خصوصا ان التقدم بالسن يمكن ان يتسبب بامراض ومشاكل صحية عديدة ومنها ما يخص صحة العيون. وعادة ما تبدأ امراض ومشاكل العين عند بلوغ سن الاربعين بسبب بدء تراجع حواس الانسان الطبيعية في هذه المرحلة، وهو ما يفسر وجود حالات كثيرة من قصر …

أمراض تصيب العين مع التقدم في السن، من المسائل الصحية التي نوليها اهمية خصوصا ان التقدم بالسن يمكن ان يتسبب بامراض ومشاكل صحية عديدة ومنها ما يخص صحة العيون.

وعادة ما تبدأ امراض ومشاكل العين عند بلوغ سن الاربعين بسبب بدء تراجع حواس الانسان الطبيعية في هذه المرحلة، وهو ما يفسر وجود حالات كثيرة من قصر او ضعف النظر في هذه المرحلة العمرية.

ويمكن لبعض الامراض المرتبطة بصحة العين ان تؤثر على شبكية العين ما يتسبب بتدهور الروية بشكل قوي. لذا يجب التنبه لكافة الاعراض والمشاكل التي تواجه العينين مع التقدم في السن واجراء الفحص الطبي اللازم لمعرفة سبب المشكلة والعلاج المناسب لها.

أمراض تصيب العين مع التقدم في السن

من الامراض التي تصيب الانسان عند التقدم بالسن:

• اعتام عدسة العين (الكاتاراكت): مع التقدم بالسن، تبدأ عدسة العين الشفافة بالإعتام، وهو امر لا يتم ملاحظته فورا كونه يحدث بصورة بطيئة. ويمكن استخدام نظارة في بداية مرض إعتام العين، لكن مع مرور الوقت يؤثر “الكاتاراكت” على الرؤية حتى تصبح غير واضحة وباهتة.

وفي حال عدم الخضوع للعلاج المناسب قد يصل الأمر الى العمى، لكن يمكن اجراء عملية جراحية في المراحل المتقدمة لعلاج المرض واستعادة النظر قبل فوات الأوان.

• الإبصار الشيخوخي: وهي حالة تحدث في مراحل التقدم بالسن، بسبب فقدان عدسة العين مرونتها وقدرتها على التركيز على الأجسام القريبة.

ويمكن علاجه من خلال ارتداء نظارة طبية للقراءة والكتابة أو من خلال العدسات اللاصقة، كما يمكن إجراء عملية الليزر لتصحيح النظر.

• التنكس البقعي: يحدث هذا المرض عند تدهور الجزء العلوي من شبكة العين، ما يتسبب بحدوث بقعة عمياء في منتصف العين، حيث تظهر خطوط مستقيمة في صورة منحنية ما يؤدي لاختلال الرؤية وعدم الوضوح بشكلٍ تام.

ويمكن علاج هذا النوع من أمراض العين عن طريق اجراء عملية ليزر.

• الزرق: او الجلوكوما وهو من الاعراض التي تصيب العصب البصري الذي يلعب دوراً مهماً في الرؤية وتوصيل الإشارات العصبية من العين للدماغ. ويؤدي هذا المرض الى تضرر العصب البصري وتدهوره وظهور النقاط العمياء إبتداءا من الرؤية الطرفية ثم الرؤية المركزية للعين، وفي حال عدم علاج هذا النوع من المرض مباشرةً يتم الإصابة بالعمى.

• مشاكل الرؤية المرتبطة بالأمراض: كمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

• متلازمة الابصار الحاسوبي: فالتحديق لوقت طويل بشاشات الكمبيوتر يسبب جفاف العين وإجهادها، وهو ما يعرف بمتلازمة الإبصار الحاسوبي، إلا أن هذا المرض يصيب النظر على المدى الطويل، لذا فإن التقليل من اجهاد العين كترك مسافة 60-70 سم بين العينين والشاشة، وإراحة العين عن طريق نظارات خاصة، أو النظر لعدة دقائق الى أجسام أخرى بعيدة، يمكن ان يحد من خطره.

• عوائم العين: تحتوي العين على مادة سائلة شفافة تشبه الجيلي تسمى بالسائل الزجاجي. فمع التقدم في السن تتجمع الألياف الدقيقة الموجودة بهذا السائل وتشكل كتلاً صغيرة تعطي ظلالاً على شبكة العين، الأمر الذي يؤثر على الرؤية حيث تظهر بقع عائمة نراها أثناء النظر وتعرف بعوائم العين، يمكن ان تظهر على شكل خيوط صغيرة أو رمادية تختفي لدى تحريك العينين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً