تنفيذ 4 مشاريع تطويرية لحديقة الحيوانات في العين بـ 152 مليون

تنفيذ 4 مشاريع تطويرية لحديقة الحيوانات في العين بـ 152 مليون

باشرت شركة أبوظبي للخدمات العامة “مساندة” تنفيذ أعمال 4 مشاريع تطويرية بحديقة الحيوانات بالعين، تتضمن إنشاء حديقة الزواحف، وسفاري الفيلة، ومحمية الغوريلا، ومعرض قط الرمال لصون الطبيعة، وذلك بتكلفة تبلغ 152مليون درهم. وتأتي المشاريع الجديدة في إطار تجسيد رؤية حكومة أبوظبي نحو الريادة العالمية في الحفاظ على الحياة البرية من خلال دعم وتعزيز برامج صون الطبيعة، والحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض…




alt


باشرت شركة أبوظبي للخدمات العامة “مساندة” تنفيذ أعمال 4 مشاريع تطويرية بحديقة الحيوانات بالعين، تتضمن إنشاء حديقة الزواحف، وسفاري الفيلة، ومحمية الغوريلا، ومعرض قط الرمال لصون الطبيعة، وذلك بتكلفة تبلغ 152مليون درهم.

وتأتي المشاريع الجديدة في إطار تجسيد رؤية حكومة أبوظبي نحو الريادة العالمية في الحفاظ على الحياة البرية من خلال دعم وتعزيز برامج صون الطبيعة، والحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض وإكثارها، وتحقيق التوازن بين النمو والحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي، إلى جانب نشر الوعي بالحياة الفطرية وبأهمية الأنواع البرية المهددة بالانقراض والمحافظة عليها، فضلاً عن الارتقاء بالحديقة ومرافقها، وجعلها وجهة سياحية فريدة من نوعها على مستوى الشرق الأوسط والعالم.

حديقة الزواحف
وتفصيلاً، أوضحت شركة “مساندة” أن مشروع حديقة الزواحف يُنفذ على مساحة قدرها 11,500 متر مربع، بتكلفة تقارب الـ 30 مليون درهم، ويشمل هدم مبنى بيت الزواحف القائم، وإنشاء مبنى جديداً للزواحف بالحديقة يحتوي على معارض داخلية وخارجية تضم مختلف أنواع الزواحف، إضافة إلى أعمال تنسيقية أخرى تُعد جزءاً من خطة تطوير حديقة الحيوانات بالعين كمرفق ومعلم سياحي بارز في العين والدولة بشكل عام، ومقصداً للزوار والسياح سواء من داخل الدولة أو خارجها.

ويهدف مشروع سفاري الفيلة البالغ تكلفته 93.5 مليون درهم إلى توفير بيئة طبيعية للفيلة الأفريقية تضم 15 فيلاً، إلى جانب إنشاء معرض سفاري طبيعي للزوار بمساحة تبلغ 17.5 هكتار، حيث سيكون متصلاً بسفاري العين الحالية ومعرض الأسود، الذي يقام على مساحة قدرها 2.6 هكتار مع تجربة «إطعام» ستكون فريدة من نوعها في دول مجلس التعاون الخليجي.

محمية الغوريلا

وتنفذ “مساندة” مشروع محمية الغوريلا على مساحة قدرها 8725 متراً مربعاً، بتكلفة تبلغ 17.8 مليون درهم، ويتضمن هدم المبنى الحالي، وإنشاء ساحات عرض ومناطق مشجرة، ومرافق لمجموعة من حيوان الغوريلا (5 إناث وذكر)، إلى جانب تشييد مرافق للموظفين المختصين والإدارة وممرات ومناطق للزوار.

ويشمل مشروع معرض قط الرمال لصون الطبيعة البالغ تكلفته 10.7 مليون درهم، هدم المبنى الحالي وبناء معارض جديدة للقطط الرملية، والحيوانات الليلية، وإنشاء ممرات ومناطق للزوار، إضافة إلى تحسين مرافق الأنظمة الإلكتروميكانيكية.

أعلى المعايير
وأكدت شركة “مساندة” التزامها التام في تنفيذ المشاريع التطويرية الأربعة بتطبيق أعلى المعايير الخاصة بالحفاظ على البيئة، وأيضاً تبني حلول إبداعية مستدامة أثناء عمل التصميم والتنفيذ، نظراً للطبيعة الخاصة بتلك المشاريع، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، القيام بعمل تصميمات مميزة تناسب طبيعة هذه المشاريع، وأيضاً استخدام مواد قابلة لإعادة التدوير تحقق أقصى المتطلبات البيئية المناسبة، إضافة إلى تخفيض معدلات استهلاك الطاقة والمياه، وتحقيق الاستفادة القصوى من أشعة الشمس، وتطبيق أعلى معايير الجودة.

وأشارت إلى أن هذه المشاريع ستشكل عقب الانتهاء منها نقلة نوعية وحضارية ستثري الوجه الحضاري والسياحي والاقتصادي لمدينة العين، إضافة إلى إبراز دور الحديقة كوجهة مثالية تضاهي أرقى الوجهات العالمية في مجال الحياة البرية.

من جانبها، أشادت حديقة الحيوانات بالعين بالتعاون المشترك مع شركة رائدة كمساندة تتميز بتقديم أرقى معايير التطوير العمراني والبنى التحتية، مؤكدة أن المشاريع الجديدة التي ستتاح للزوار خلال العامين القادمين تأتي بالدرجة الأولى تحقيقاً لرؤية المؤسسة نحو الريادة العالمية في الحفاظ على الحياة البرية من خلال دعم وتعزيز برامج صون الطبيعة وتوفير الخبرات الرائدة في مجال الحياة البرية الصحراوية، ودعم التنمية الاقتصادية والاستثمارية في إمارة أبوظبي ، مستهدفة جميع شرائح المجتمع مع التركيز على الأجيال القادمة بتقديم تجربة توعوية تعتمد على التعليم المبتكر والتفاعل والاكتشاف الحر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً