أطعمة يجب تناولها مرة أسبوعياً على الأقل

أطعمة يجب تناولها مرة أسبوعياً على الأقل

تساعد بعض الأطعمة في الحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الأمراض المختلفة، ولذلك ينصح بتناولها مرّة أسبوعياً للحصول على فوائدها العديدة. تعود العديد من المشكلات الصحية التي تصيب الجسم إلى العادات الغذائية الخاطئة، حيث نفتقد العناصر الغذائية الهامة، والموجودة في مجموعة من الأطعمة التي لا نتناولها بانتظام. فهناك أطعمة ينصح بتناولها مرة أسبوعياً على الأقل للحصول على فوائدها المختلفة…

تعبيريةتساعد بعض الأطعمة في الحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الأمراض المختلفة، ولذلك ينصح بتناولها مرّة أسبوعياً للحصول على فوائدها العديدة.

تعود العديد من المشكلات الصحية التي تصيب الجسم إلى العادات الغذائية الخاطئة، حيث نفتقد العناصر الغذائية الهامة، والموجودة في مجموعة من الأطعمة التي لا نتناولها بانتظام.

فهناك أطعمة ينصح بتناولها مرة أسبوعياً على الأقل للحصول على فوائدها المختلفة. إليك قائمة بأهم هذه الأطعمة.

1-نبات الهليون

يعد نبات الهليون مصدراً جيداً لفيتامين B12 والفولات اللازمة لضمان عمل الجهاز العصبي بشكل صحيح. حيث أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B12 وحامض الفوليك هم الأكثر عرضة للإكتئاب.

2-السبانخ

ينصح بتناول الخضروات الورقية وأبرزها السبانخ مرة أسبوعياً لأنها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الأساسية لصحة الجسم.

حيث تحتوي السبانخ على الحديد الهامة لصحة الجسم، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد.

كما تحتوي السبانخ على فيتامين K الذي يقي الجسم من هشاشة العظام ويعزز صحة العضلات والجهاز العصبي.

3-عين الجمل

تناول الجوز مرة واحدة على الأقل في الأسبوع يمكن أن يوفر لك جرعة صحية من الألياف والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن.

حيث أن الألياف هامة في عملية الهضم وتساعد على الشعور بالراحة لفترة أطول.

كما أن الأحماض الدهنية تحمي القلب من المشاكل الصحية المحتملة مثل الأزمة القلبية.

ويمكن للمعادن أن تساعد بقية أعضاء الجسم على العمل بشكل صحيح.

ولا يشترط تناول عين الجمل، بل يمكن تناول مختلف أنواع المكسرات الغنية بالأحماض الدهنية والألياف.

4-الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الكثير من الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم.

ويمكن أن يساعد تناول هذه الفاكهة النيئة أو مع السلطة في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي حماية القلب من الأمراض المختلفة مثل السكتة الدماغية والنوبة القلبية وغيرها.

5-الزبادي قليل الدسم

إن الزبادي قليل الدسم ليس مخصصاً لفقدان الوزن فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضاً في الحفاظ على الصحة.

حيث أن البروبيوتيك الموجود في الزبادي يعزز صحة الأمعاء والبكتيريا النافعة.

وبصرف النظر عن الزبادي، يمكن اختيار الأطعمة المخمرة مثل الكفير والكيمتشي ومخلل الملفوف للمساعدة في عملية الهضم، وحتى يتمكن الجسم من امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة المختلفة.

6-الشوكولاته الداكنة

طعام اخر يجب تناوله مرة واحدة على الأقل في الأسبوع هو الشوكولاته الداكنة.

حيث أن الشوكولاتة الداكنة غنية بالفلافونول الذي يساعد في الحماية من الأشعة البنفسجية الضارة. كما أن تناول شوكولاتة داكنة يحسن من تدفق الدم ويقلل من ضغط الدم.

أما أنواع الشوكولاتة الأخرى، فتحتوي على كميات كبيرة من السكريات والدهون، وتسبب أضرار على الصحة، ولذلك فإن الأفضل هو تناول الشوكولاتة الداكنة.

7-الأسماك

إن تناول وجبة إلى وجبتين من الأسماك أسبوعياً يخفض من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية التي يمكن أن تهدد الحياة.

وينطبق هذا على مختلف أنواع الأسماك، وخاصةً الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 مثل السلمون والسردين والتونة.

وتساعد هذه الأحماض في تقليل الإصابة بالتهابات الجسم، والتي تزيد من مخاطر تلف الأوعية الدموية.

كما أن هذه الأحماض الدهنية تؤدي إلى تخفيض ضغط الدم وتقليل تخثر الدم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً