واشنطن تسعى لتشكيل تحالف لحماية مياه الخليج الاستراتيجية

واشنطن تسعى لتشكيل تحالف لحماية مياه الخليج الاستراتيجية

تسعى الولايات المتحدة لتشكيل تحالف لضمان حرية الملاحة في مياه الخليج الاستراتيجية، وسط توتر العلاقات بين واشنطن وطهران، وفق ما أعلن جنرال أمريكي كبير لوسائل الإعلام، أمس الثلاثاء. وتفاقم التوتر في المنطقة، التي يعبرها ثلث الخام المنقول بحراً في العالم، في الأسابيع القليلة الماضية مع اتهام الولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عن عدد الهجمات على ناقلات في المنطقة، وإسقاط…




حاملة الطائرات الأمريكية أبراهام لينكولن في الخليج العربي (أرشيف)


تسعى الولايات المتحدة لتشكيل تحالف لضمان حرية الملاحة في مياه الخليج الاستراتيجية، وسط توتر العلاقات بين واشنطن وطهران، وفق ما أعلن جنرال أمريكي كبير لوسائل الإعلام، أمس الثلاثاء.

وتفاقم التوتر في المنطقة، التي يعبرها ثلث الخام المنقول بحراً في العالم، في الأسابيع القليلة الماضية مع اتهام الولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عن عدد الهجمات على ناقلات في المنطقة، وإسقاط طهران طائرة أمريكية دون طيار.

وقال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال جوزف دانفورد: “نتواصل حالياً مع عدد من الدول للنظر في إمكانية تشكيل تحالف يضمن حرية الملاحة في مضيقي هرمز وباب المندب”.

وأضاف دانفورد “أعتقد أنه من الممكن في الأسبوعين القادمين معرفة الدول التي تمتلك الإرادة السياسية لدعم تلك المبادرة، ومن ثم العمل مباشرة مع الجيوش لتحديد الإمكانيات القادرة على دعم ذلك”.

وستوفر الولايات المتحدة “الرصد والمراقبة البحرية” وبالإمكان مرافقة السفن من جانب الدول التي ترفع تلك السفن علمها، وفق الجنرال.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً