مصادر إغاثية : 200 ألف سوري عادوا من الأردن

مصادر إغاثية : 200 ألف سوري عادوا من الأردن

يشهد معبر جابر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا حركة عودة نشطة هذه الأيام، بعد تحسن الأوضاع الأمنية في بلداتهم في سوريا ، سيما وأن المعبر يشهد عودة أكثر من 1000 لاجئ أسبوعيا. وتقول مصادر إغاثية : “عاد إلى سوريا أكثر من 200 الف سوري منذ إعادة فتح الحدود بين البلدين قبل أكثر من 7 أشهر”.وكان الأردن يستضيف قبل إعادة …




 معبر جابر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا  (أرشيف)


يشهد معبر جابر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا حركة عودة نشطة هذه الأيام، بعد تحسن الأوضاع الأمنية في بلداتهم في سوريا ، سيما وأن المعبر يشهد عودة أكثر من 1000 لاجئ أسبوعيا.

وتقول مصادر إغاثية : “عاد إلى سوريا أكثر من 200 الف سوري منذ إعادة فتح الحدود بين البلدين قبل أكثر من 7 أشهر”.

وكان الأردن يستضيف قبل إعادة فتح الحدود بين البلدين أكثر من 1.2 مليون سوري، 600 ألف منهم مسجلين كلاجئين لدى مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، فيما الباقي دخلوا الأردن كمسافرين، وقسم آخر كان يقيم في المملكة قبل اندلاع الأزمة السورية في العام 2011 للعمل.

وينشر المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين السوريين عدة نقاط إيواء على الحدود الأردنية السورية لاستقبال اللاجئين قبل السماح لهم بالعودة إلى قراهم.

وبحسب المصادر ذاتها فإن مكتب العودة التابع لمفوضية اللاجئين في مخيم الزعتري أكبر مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن يستقبل يومياً طلبات عودة من اللاجئين القاطنين في المخيم وخارجه، مشيرة إلى أن المفوضية بالتعاون مع وزارة الداخلية الأردنية تعمل على تنظيم رحلات عودة إسبوعية إلى سوريا.

وبينت أن أغلب العائدين من اللاجئين هم من النساء والأطفال ، مشيرة إلى أن الحافلات التي تستأجرها المفوضية تقل اللاجئين إلى الحدود السورية فقط ثم تعود.

ويؤكد المركز الروسي في تصريح صحافي أمس الاثنين “عودة 1418 شخصاً (425 امرأة و723 طفلاً) من الأردن عبر معبر جابر نصيب الحدودي خلال ا ساعة الماضية”.

وجاء في نشرة المركز اليومية: “خلال 24 ساعة الماضية من الدول الأجنبية عاد 1825 شخصاً إلى الجمهورية العربية السورية وبينهم عاد 407 أشخاص (122 امرأة و207 أطفال) عبر معابر جديدة يابوس وتلكلخ من لبنان وعبر معبر نصيب – 1418 شخصاً (425 امرأة و723 طفلا) من الأردن”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً