خبير سياسي :تغيير المشهد السياسي في تركيا بعد استقالة باباجان

خبير سياسي :تغيير المشهد السياسي في تركيا بعد استقالة باباجان

توقع الباحث في الشأن التركي بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية كرم سعيد، تغيير المشهد السياسي في تركيا بعد استقالة نائب رئيس الوزراء التركي الأسبق علي باباجان من حزب الحرية والعدالة. وقال سعيد إن باباجان منفصل عن حزب الحرية والعدالة منذ وقت طويل واستقالته هي تفعيل للوضع المؤسسي في حزب الحرية والعدالة، وجاءت اللحظة لوضع الأمور في …




علي باباجان (أرشيف)


توقع الباحث في الشأن التركي بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية كرم سعيد، تغيير المشهد السياسي في تركيا بعد استقالة نائب رئيس الوزراء التركي الأسبق علي باباجان من حزب الحرية والعدالة.

وقال سعيد إن باباجان منفصل عن حزب الحرية والعدالة منذ وقت طويل واستقالته هي تفعيل للوضع المؤسسي في حزب الحرية والعدالة، وجاءت اللحظة لوضع الأمور في نصابها بتقديم الاستقالة.

وأوضح كرم سعيد أنه هناك دعاوى قضائية رفعت ضد باباجان تتهمه بالانضمام لجماعة فتح الله غولن وقضايا فساد أخرى وسيكون لذلك تأثير كبير وسلبي على نظام أردوغان، لأن باباجان لديه رؤية وشعبية هائلة ويتمتع بقبول دولي بين المستثمرين الأجانب، وهو أحد أعمدة التجربة التركية وتقدمها حين كان عنصراً فاعلاً في الحكومة والحزب.

كما أشار الباحث في الشأن التركي إلى أن اتجاه علي باباجان إلى تشكيل حزب جديد سيكون له تأثير كبير على حزب الحرية والعدالة في حالة انضمام أعضاء آخرين له، مما يغير المشهد السياسي في تركيا الفترة المقبلة، وستشكل عوامل قلق لدى أردوغان.

وأعلن نائب رئيس الوزراء التركي السابق وأحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، علي باباجان، استقالته من العضوية فيه، في ضربة محتملة جديدة إلى رئيس البلاد، رجب طيب أردوغان.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً