باحث : طهران سترضخ للتفاوض مع واشنطن قريباً

باحث : طهران سترضخ للتفاوض مع واشنطن قريباً

أكد الباحث في الشؤون الإيرانية، إسلام المنسي، أن ما أعلنه نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، من أن طهران توافق على مشاركة الأمريكيين في الحوار الذي سوف يبدأ نحو منتصف الشهر الجاري، إنما هو يدل على رغبة إيرانية في الانصياع للولايات المتحدة الأمريكية والعودة إلى مناقشة بنود الاتفاق النووي ولكن بطريقة لا توحي بأنها تقدم تنازلات. وأشار المنسي لـ…




الرئيس الإيراني، حسن روحاني (أرشيف)


أكد الباحث في الشؤون الإيرانية، إسلام المنسي، أن ما أعلنه نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، من أن طهران توافق على مشاركة الأمريكيين في الحوار الذي سوف يبدأ نحو منتصف الشهر الجاري، إنما هو يدل على رغبة إيرانية في الانصياع للولايات المتحدة الأمريكية والعودة إلى مناقشة بنود الاتفاق النووي ولكن بطريقة لا توحي بأنها تقدم تنازلات.

وأشار المنسي ، إلى أن التصريح الإيراني يؤكد أن طهران باتت أقرب لقبول فكرة إعادة التفاوض على الاتفاق النووي والرضوخ للرغبات الأمريكية بهذا الصدد.

وأوضح الباحث في الشؤون الإيرانية، أن طهران أصبحت في وضع لا تحسد عليه، وأن الوقت ليس في صالحها وكل وقت يمر يعمق من أزمتها، بينما على العكس الولايات المتحدة الأمريكية تريد إبقاء الوضع كما هو عليه لأطول فترة ممكنة، وبالتالي فإن إيران من المرجح أنها تفضل أن تبدأ المفاوضات اليوم قبل غد كي تكون في موقع أقل ضعفاً مما ستكون عليه بعد أن تنهكها العقوبات الأمريكية المفروضة عليها لفترة أطول، لاسيما أن القطاعات الاقتصادية في إيران تعاني بشدة جراء العقوبات المفروضة عليها، في ظل فقد النظام الإيراني سيطرته على الوضع الاقتصادي بشكل عام.

وأضاف المنسي، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن بوضوح منذ البداية أن هدف العقوبات هو إجبار إيران على الجلوس على طاولة الحوار لإعادة التفاوض بشأن البرنامج النووي، وهو الهدف الذي يبدو اليوم أنه أصبح على وشك التحقق.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً