8 اسباب لدهون البطن عند النساء

8 اسباب لدهون البطن عند النساء

من المؤكد ان دهون البطن عند النساء هي من اكثر الامور ازعاجا واحراجا للمرأة، التي تجد في هذه الدهون ما يشوه جمالها ويجعلها غير قادرة على التباهي بالملابس الضيقة والتي تبرز جمال القوام خصوصا في فصل الصيف. ولا بد من تحديد الاسباب الكامنة وراء تراكم هذه الدهون في منطقة البطن بغية علاجها والتخلص منها لعدم تأثيرها سلبا على الصحة. …

من المؤكد ان دهون البطن عند النساء هي من اكثر الامور ازعاجا واحراجا للمرأة، التي تجد في هذه الدهون ما يشوه جمالها ويجعلها غير قادرة على التباهي بالملابس الضيقة والتي تبرز جمال القوام خصوصا في فصل الصيف.

ولا بد من تحديد الاسباب الكامنة وراء تراكم هذه الدهون في منطقة البطن بغية علاجها والتخلص منها لعدم تأثيرها سلبا على الصحة.

فيما يلي 8 اسباب وراء تراكم الدهون في البطن وكيفية التخلص منها.

8 اسباب لدهون البطن عند النساء

تعد البطن اكثر اماكن الجسم التي تتراكم فيها الدهون المزعجة والتي يصعب التخلص منها بسهولة في بعض الاحيان. ومن الاسباب وراء دهون البطن عن النساء وكيفية علاجها:

• تناول الطعام بكثرة:

وهو من الاسباب الرئيسية وراء دهون البطن، كون كثرة الطعام تعني تناول سعرات حرارية اكثر من حاجة الجسم، ما يجعل الدهون تبدأ بالتراكم تدريجيا في مناطق الجسم والبداية تكون في البطن.

لذا يجب معرفة كمية السعرات الحرارية المناسبة لكل جسم وتناولها يوميا حسب العمر والوزن والالتزام بها.

• خيارات الطعام:

فضلا عن الكمية، فان نوعية الطعام الذي نتناوله يمكن ان يؤثر سلبا لجهة تراكم الدهون في البطن. اذ ان استهلاك الكثير من الاطعمة الدهنية والسكريات والكربوهيدرات والاطعمة المعالجة والنشويات والمقليات، يمكن ان تتسبب بدهون البطن.

والحل يكون في اتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون المشبعة واكثر احتواءا على الاطعمة الصحية وذات السعرات الحرارية الاقل.

• قلة الحركة:

الخمول وقلة النشاط البدني والحركة من العوامل المؤثرة سلبا في زيادة الوزن وتراكم الدهون خصوصا في منطقة البطن، لذا لا بد من المواظبة على الحركة وممارسة الرياضة التي تحفز زيادة حرق الدهون في الجسم، خصوصا تمارين البطن لمحاربة تكدس الدهون فيها.

• التقدم بالسن:

لا شك في ان العمر يلعب دورا بارزا في تراكم الدهون بالبطن، نتيجة تباطؤ عملية الحرق وخاصة في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية والتغيرات الهرمونية وانخفاض هرمون الاستروجين بالجسم.

ولتجنب هذا الامر، ينصح بتناول الطعام الصحي وتجنب الدهون وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

• قلة النوم:

والتي لها تأثير كبير على الوزن وعملية التمثيل الغذائي التي تشهد ضعفا وبطئا ما يسبب قلة حرق الدهون في الجسم خاصة البطن.

لذا ينصح الاطباء وخبراء التغذية بوجوب الحصول على نوم جيد يوميا وعدم السهر كثيرا خلال الليل كونه يؤثر على وظائف الجسم.

• الضغط العصبي:

الذي يؤدي لرافع انتاج هرمون الكورتيزول بالجسم ما يؤثر على عملية الايض وحرق الدهون بشكل سلبي. فضلا عن اللجوء لتناول المزيد من الطعام اثناء الشعور بالتوتر.

والحل يكمن في محاربة الضغط العصبي والنفسي قدر الامكان والاسترخاء قدر الامكان.

• الحمل:

حيث ان زيادة الوزن وكبر حجم البطن خلال فترة الحمل قد يلازمان المرأة حتى بعد الولادة، خصوصا عند اتباع نظام غذائي غير صحي وعدم مراقبة زيادة الوزن اثناء الحمل.

وللوقاية من دهون البطن بعد الولادة، ينصح باتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل، والبدء في ممارسة الرياضة بعد الولادة، ومحاولة اتباع الرضاعة الطبيعية التي تحفز الجسم على فقدان الوزن.

• متلازمة تكيس المبايض:

وفيها تكون نسبة الدهون في البطن اعلى من الطبيعي نتيجة الإختلال الهرموني بالجسم. وينصح بالعلاج بادوية الهرمونات التي يصفها الطبيب وانقاص الوزن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً