تجنباً للحيرة.. تعرف على معدل السكر الطبيعي حسب العمر

تجنباً للحيرة.. تعرف على معدل السكر الطبيعي حسب العمر

تجنباً للحيرة.. تعرف على معدل السكر الطبيعي حسب العمر تختلف معدلات نسبة السكر الطبيعي في الدم من حالة لأخرى يختلف معدل السكر الطبيعي من شخص إلى آخر حسب العمر يمثل الجلوكوز المشتق من الأطعمة ومخازن الجسم المصدر الرئيسي الذي مد الجسم بالطاقة وتتميز بعض الحالات الصحية، وعلى الأخص مرض السكري بمستويات مرتفعة من الجلوكوز في الدم، …

alt

تجنباً للحيرة.. تعرف على معدل السكر الطبيعي حسب العمر

alt

تختلف معدلات نسبة السكر الطبيعي في الدم من حالة لأخرى

alt

يختلف معدل السكر الطبيعي من شخص إلى آخر حسب العمر

يمثل الجلوكوز المشتق من الأطعمة ومخازن الجسم المصدر الرئيسي الذي مد الجسم بالطاقة وتتميز بعض الحالات الصحية، وعلى الأخص مرض السكري بمستويات مرتفعة من الجلوكوز في الدم، وعادة ما تستخدم اختبارات سكر الدم للكشف عن هذه الاضطرابات ورصدها .

جدول معدل السكر الطبيعي

ومن المعروف أن الجلوكوز أو سكر الدم هو نوع من أنواع السكريّات البسيطة أو الأحاديّة التي يحصل عليها الإنسان من الطّعام، ويستخدمها في إنتاج الطّاقة اللّازمة للجسم. ويحمل الجلوكوز الصّيغة الكيميائيّة(C6H12O6) أي ستّ ذرّات من الكربون والأكسجين واثنتي عشرة ذرّة من الهيدروجين، وغالبا ما يتمّ امتصاصه بسهولة ليدخل مجرى الدّم وينتقل عبره ليصل إلى الخلايا.

أعراض سرطان الدم الصامتة.. انتبه لها جيدا

alt

ويتراوح المعدل الطبيعي لسكر الدم عند الكبار والأطفال بين (3.5 – 5.5 مليمول / لتر)، ويتم الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم ضمن هذا النطاق، من خلال العوامل التي تتحكم في إنتاج الجلوكوز واستخدام الجلوكوز، وتشمل الهرمونات الرئيسية التي تنظم إفراز الأنسولين، الجلوكاجون، الإبينفرين، النورإبينفرين، الكورتيزول وهرمون النمو .

وعادة ما تعتمد نسبة السكر الطبيعية في الدم على عدة عوامل منها وقت إجراء الفحص أو تناول الطعام في وقت قريب قبل الفحص، أو تناول بعض الأدوية، أو ممارسة التمارين الرياضية، أو أي مجهود آخر قبل الفحص، أو الإصابة بأمراض أخرى، وعليه فإنّ نسب السكر تختلف في كل حالة من الحالات السابقة.

معدل السكر الطبيعي حسب العمر

ويختلف معدل السكر الطبيعي من شخص إلى آخر حسب العمر، وذلك بالاعتماد على عدد من العوامل منها وقت إجراء الفحص أو تناول الطعام في وقت قريب قبل الفحص، أو تناول بعض الأدوية، أو ممارسة التمارين الرياضية، أو أي مجهود أخر قبل الفحص، أو الإصابة بأمراض أخرى، بالإضافة إلى عدد من الأدوية والتي تتحكم في مستويات السكر الطبيعية للدم.

طرق تساعد على النوم في الجو الحار.. لا تكثر من التوابل

ويمكن تحديد المستويات الطبيعية لنسبة السكر في الدم بناء على 3 حالات بحسب الوقت التي تم فيه إجراء فحص السكر، حيث تبلغ نسبة السكر الطبيعية في الدم بعد الامتناع عن الأكل لـ8 ساعات على الأقل 100 ملغم/دسل، ولكنها يمكن أن تنقص عن ذلك بقليل في بعض الحالات.

alt

أما نسبة السكر الطبيعية في الدم لمن هم تحت عمر الخمسين، في خلال ساعتين من تناول الطعام فتبلغ 140 مغم/دسل في حين تبلغ نسبة السكر الطبيعية في الدم لمن هم ما بين الخمسين والستين، في خلال ساعتين من تناول الطعام أدنى من 150 مغم/دسل.

بينما تبلغ نسبة السكر الطبيعية في الدم لمن هم فوق الستين من العمر، في خلال ساعتين من تناول الطعام أدنى من 160 مغم/دسل في حين تبلغ نسبة السكر الطبيعية في الدم خلال ساعات النهار بعد مجموعة من الوجبات والنشاطات المتنوعة أو بعد الصحو من النوم من 80 إلى 120 مغم/دسل فيما تبلغ نسبة السكر الطبيعية في الدم خلال ساعات الليل من 100 إلى 140 مغم /دسل.

أفضل علاج لخشونة الركبة بطرق طبيعية

معدل السكر الطبيعي قبل الأكل

يتراوح معدل السكر الطبيعي قبل الأكل بين 5.0 و 7.2 مليمول / لتر (90 – 130 ملليجرام / ديسيلتر) وأقل من 10 مليمول / لتر (180 مجم / ديسيلتر) بعد الوجبات، وعلى الرغم من الفترات المتغيرة على نطاق واسع بين الوجبات، أو الاستهلاك العرضي للوجبات مع الحمل الكبير للكربوهيدرات، تميل مستويات السكر في الدم البشري إلى البقاء ضمن النطاق الطبيعي، ومع ذلك، بعد وقت قصير من تناول الطعام، قد يرتفع مستوى السكر في الدم في غير مرضى السكري مؤقتًا، حتى 7.8 مليمول / لتر (140 مجم / ديسيلتر)، أو أكثر بقليل .

alt

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً