اضرار العصائر الطبيعية والبدائل الصحية لها

اضرار العصائر الطبيعية والبدائل الصحية لها

تعد العصائر الطبيعية من الذ المشروبات التي نلجأ اليها سواء لترطيب الجسم او الاستمتاع بالمذاق الجميل الذي تقدمه، وللعصائر فوائد عديدة خصوصا تلك المعدة منزليا او الطبيعية. الا ان الابحاث اظهرت ان لهذه العصائر جهة سلبية واضرار قد تؤثر على الصحة، وبالتالي ينصح بتجنب العصائر واختيار بدائل صحية عوضا عنها. فما هي اضرار العصائر الطبيعية،…

تعد العصائر الطبيعية من الذ المشروبات التي نلجأ اليها سواء لترطيب الجسم او الاستمتاع بالمذاق الجميل الذي تقدمه، وللعصائر فوائد عديدة خصوصا تلك المعدة منزليا او الطبيعية.

الا ان الابحاث اظهرت ان لهذه العصائر جهة سلبية واضرار قد تؤثر على الصحة، وبالتالي ينصح بتجنب العصائر واختيار بدائل صحية عوضا عنها.

فما هي اضرار العصائر الطبيعية، وما الذي يجب تناوله كبديل عنها؟

اضرار العصائر الطبيعية

يمكن للعصائر الطبيعية ان تؤثر سلبا على العديد من الاجهزة والعمليات الحيوية في جسم الانسان.

ومن ابرز اضرار هذه العصائر:

• ارتفاع سكر الدم: اذ يحتوي عصير الفاكهة الخام على مؤشر جلايسيمي مرتفع، ما يعني أن الجسم يصنع الكاربوهيدرات بسرعة؛ وبسبب غياب الألياف، يمتص الجسم السكر بشكل أسرع مما يقوم به عند تناول الخضار أو الفاكهة كاملة. الأمر الذي يؤدي لارتفاع سكر الدم بشكل سريع وحدوث تعقيدات خاصة عند مرضى السكري وغيرها من أمراض اضطراب جلوكوز الدم.

• الضيق المعوي: حيث ان العصير المأخوذ من فواكه معينة مثل الكرز الحلو والاجاص، يحوي تركيزا عاليا من السوربيتول وهو سكر غير قابل للهضم ما يجعل الجسم غير قادر على هضمه وتشكل الغازات التي تسبب النفخة والانزعاج.

• الاصابة بالامراض: كون شرب العصائر المصنوعة من فاكهة أو خضار غير مغسولة جيدا أو غير محفوظة بشكل مناسب، قد يعرض الشخص لامراض بكتيرية خاصة في الامعاء.

• زيادة الوزن: وتنصح مدرسة هارفرد للصحة العامة بوجوب تناول الفاكهة الطازجة كما هي بدل عصرها لخسارة الوزن كونها تحوي اليافا اكثر. كما ان بعض اصناف العصائر مثل الاناناس والبرتقال تحوي كمية كبيرة من السكر ونسبة اقل من الالياف ما يزيد من استهلاك السعرات الحرارية وزيادة الوزن.

البدائل الصحية للعصائر الطبيعية

تعد عصائر الخضار افضل بديل لعصائر الفاكهة الطبيعية، كون الخضار تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الاكسدة والفيتامينات والالياف الغذائية التي تساعد في كبح الشهية.

ولعصائر الخضار التالية فوائد صحية عدة:

• عصير الطماطم الطبيعي: يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال.

• عصير البنجر الطبيعي: يمكنه المساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع.

كما تحتوي عصائر الخضروات على كمية اقل من السكر والسعرات الحرارية عما هي عليه في عصائر الفواكه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً