دراسة: التدخين وعلاقته بالعمى

دراسة: التدخين وعلاقته بالعمى

كثيرة هي الدراسات التي ربطت بين التدخين و الإصابة بعدد من الأمراض المختلفة، وفي كل يوم تزداد التحذيرات منه، وهاهي دراسة جديدة تضيف خطرا جديدا من خطورة التدخين وهو علاقته بالعمى، فكيف ذلك؟ التدخين والعمى: استطلاعاً حديثاً أجرته الجمعية البريطانية لأطباء العيون أكد أن التدخين يتسبب في عمى 1 من كل 5 بريطانيين سنوياً. واستناداً للاستطلاع يقول المعهد البريطاني …

كثيرة هي الدراسات التي ربطت بين التدخين و الإصابة بعدد من الأمراض المختلفة، وفي كل يوم تزداد التحذيرات منه، وهاهي دراسة جديدة تضيف خطرا جديدا من خطورة التدخين وهو علاقته بالعمى، فكيف ذلك؟

التدخين والعمى:

استطلاعاً حديثاً أجرته الجمعية البريطانية لأطباء العيون أكد أن التدخين يتسبب في عمى 1 من كل 5 بريطانيين سنوياً. واستناداً للاستطلاع يقول المعهد البريطاني الملكي للمكفوفين: «يزيد خطر فقدان البصر لدى المدخنين بمقدار الضعف مقارنة بغير المدخنين».

وعزا ذلك إلى تسبب دخان التبغ في أمراض عدة للعين، خصوصاً أن المعادن الثقيلة كالرصاص والنحاس تتجمع في العدسة، وهي الجزء الشفاف خلف البؤبؤ، ويجلب أشعة الضوء إلى البؤرة، ما يؤدي إلى إعتام العدسة، فتصبح الرؤية غائمة، وهي أول علامات العمى.

نتيجة الدراسة:

خلص الاستطلاع إلى أن المدخنين أكثر عرضة ب16 مرة من غيرهم لفقدان الرؤية المفاجئ، بسبب اعتلال العصب البصري. وشمل الاستطلاع 3000 مدخن، قال 20% منهم إن التدخين زاد خطر العمى أو فقدان البصر لديهم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً