جايبور الهندية إلى “التراث العالمي”

جايبور الهندية إلى “التراث العالمي”

embedded content قررت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) السبت إدراج مدينة جايبور الواقعة بولاية راجستان الهندية، ضمن قائمة التراث العالمي. وصدر هذا القرار أثناء الدورة الـ43 للجنة التراث العالمي، بعدما دافعت البرازيل عن ضم المدينة الهندية بدلاً من تأجيل الإجراء كما نصح المجلس الدولي للمعالم والمواقع.وانضم لمقترح البرازيل كل من تونس وأذربيجان وإندونيسا…





قررت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) السبت إدراج مدينة جايبور الواقعة بولاية راجستان الهندية، ضمن قائمة التراث العالمي.

وصدر هذا القرار أثناء الدورة الـ43 للجنة التراث العالمي، بعدما دافعت البرازيل عن ضم المدينة الهندية بدلاً من تأجيل الإجراء كما نصح المجلس الدولي للمعالم والمواقع.

وانضم لمقترح البرازيل كل من تونس وأذربيجان وإندونيسا وقرغيزيا وزيمبابوي والكويت والصين وجواتيمالا وأوغندا، بين دول أخرى.

وفي المقابل، أيدت إسبانيا والنرويج والمجر وأستراليا مقترح المجلس الدولي للمعالم والمواقع بتأجيل إدراج مدينة جايبور ضمن القائمة، لاعتبارهم أن الهند كان عليها الالتزام بسلسلة من التوصيات المسبقة.

وفي النهاية قبلت اللجنة إدراج جايبور وطلبت من الهند في نفس الوقت الالتزام بحزمة من الإجراءات لتعزيز حماية المدينة والحفاظ عليها.

وتقع مدينة جايبور شرقي ولاية راجستان وتعرف بتخطيطها الحضري الذي يعود للقرن الثامن عشر والتصميم المعماري المميز لمبانيها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً