استطلاع إسرائيلي: تقدم اليمين على معسكر الوسط واليسار قبل الانتخابات المقبلة

استطلاع إسرائيلي: تقدم اليمين على معسكر الوسط واليسار قبل الانتخابات المقبلة

كشف استطلاع للرأي للقناة الـ “13” الإسرائيلية، تقدم اليمين الإسرائيلي على معسكر اليسار والوسط، لكن الاستطلاع أكد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لن يتمكن من تشكيل الحكومة دون تحالف مع زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان، الذي كان سبباً في فشل تشكيل الحكومة الإسرائيلية بعد انتخابات أبريل (نيسان) الماضي. وحسب الاستطلاع، فإن أحزاب اليمين ستحصل…




رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في الكنيست (أرشيف)


كشف استطلاع للرأي للقناة الـ “13” الإسرائيلية، تقدم اليمين الإسرائيلي على معسكر اليسار والوسط، لكن الاستطلاع أكد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لن يتمكن من تشكيل الحكومة دون تحالف مع زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان، الذي كان سبباً في فشل تشكيل الحكومة الإسرائيلية بعد انتخابات أبريل (نيسان) الماضي.

وحسب الاستطلاع، فإن أحزاب اليمين ستحصل على 65 مقعداً في انتخابات الكنيست المقبلة، المقررة في منتصف سبتمبر (أيلول) المقبل، مقابل 55 مقعداً لأحزاب اليسار والوسط.

وأظهر الاستطلاع حصول حزب الليكود الذي يرأسه نتانياهو، على 31 مقعداً مقابل 29 مقعداً لحزب “أزرق أبيض” الذي يرأسه الجنرال المتقاعد بني غانتس، وهو مؤشر على تراجع كتلة الحزب اليساري، بعد دخول قوى يسارية المعركة الانتخابية في إسرائيل.

وكشف الاستطلاع، حصول حزب العمل الذي انتخب عمير بيرتس رئيساً له قبل أيام، على 7 مقاعد،
والحزب الذي أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع الأسبق إيهود باراك على 6 مقاعد، وحزب “إسرائيل بيتنا” على 8 مقاعد، وحزب “شاس” الحريدي على 7 مقاعد.

وأظهر الاستطلاع حصول القائمة العربية المشتركة التي أعلنت توحدها على 9 مقاعد فقط.

وبسب الاستطلاع فإن 46% من المُستطلعين، يعتقدون أن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، هو الأنسب لرئاسة الحكومة المقبلة، فيما يرى 24%، أن الرجل الأول في قائمة “أزرق أبيض” بيني غانتس، هو الأنسب لرئاسة الحكومة.

وتماهت نتائج استطلاع القناة الـ”13″ مع استطلاعات مشابهة لوسائل إعلام إسرائيلية أخرى، لتبقى معضلة إقناع نتانياهو الأحزاب اليمينية بالدخول في الائتلاف الحكومي، فيما ستبقى كتلة اليسار والوسط عاجزةً عن تشكيل حكومة منفردة دون ضم حزب يميني واحد على الأقل لكسب ثقة الكنيست الإسرائيلي.

وفشل نتانياهو في تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة بعد انتخابات جرت نيسان (أبريل) الماضي، ما دفع الرئيس الإسرائيلي لإصدار قرار بحل الكنيست والدعوة لإعادة الانتخابات في سبتمتبر (أيلول) المقبل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً