المغرب يمنع كبار مسؤوليه من زيارة سبتة ومليلة المحتلتين

المغرب يمنع كبار مسؤوليه من زيارة سبتة ومليلة المحتلتين

قررت الحكومة المغربية منع مسؤوليها رفيعي المستوى من دخول مدينتي سبتة ومليلة، سواءً كان ذلك على سبيل الزيارة أو محطة توقف أثناء رحلاتهم إلى أوروبا، وفق منشور لوزارة الخارجية وأرسل هذا الأسبوع إلى عدة جهات حكومية. وحصلت وكالة الأنباء الإسبانية، على نسخة من المنشور الذي أرسل على مدار الأسبوع ويورد أنه “يحظر بشكل قاطع على جميع حاملي جوازات السفر الرسمية…




قلعة سبتة الجيب الإسباني في المغرب (أرشيف)


قررت الحكومة المغربية منع مسؤوليها رفيعي المستوى من دخول مدينتي سبتة ومليلة، سواءً كان ذلك على سبيل الزيارة أو محطة توقف أثناء رحلاتهم إلى أوروبا، وفق منشور لوزارة الخارجية وأرسل هذا الأسبوع إلى عدة جهات حكومية.

وحصلت وكالة الأنباء الإسبانية، على نسخة من المنشور الذي أرسل على مدار الأسبوع ويورد أنه “يحظر بشكل قاطع على جميع حاملي جوازات السفر الرسمية استخدامه في دخول مدينتي سبتة ومليلة المغربيتين المحتلتين”.

وبحسب المنشور، فإن “جواز سفر رسمي” يقصد به ثلاثة أنواع من الجوازات هي الدبلوماسية والخدمية و”الخاصة”.

أما دخول سبتة ومليلة فقط إذا كانت محطة توقف خلال خط سير رحلة إلى أوروبا، فيشدد المنشور على أن “الدخول أو الخروج من أوروبا يجب أن يكون عبر المطارات ونقاط التوقف داخل المملكة”.

ومن شأن هذه التعليمات أن تؤثر خاصةً على المسؤولين رفيعي المستوى من منطقتي تطوان والناظور الذين يتمتعون بإعفاء من التأشيرات عند الدخول إلى سبتة أو مليلة.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تصدر فيها الخارجية المغربية تعليمات إلى مسؤوليها بالامتناع عن زيارة المدينتين، لكن الأمر تطور هذه المرة إلى تحذير “المخالفين لهذه التعليمات من تعريض أنفسهم للعقوبات والإجراءات التأديبية”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً