اعراض نقص فيتامين د

اعراض نقص فيتامين د

يطلق على فيتامين د فيتامين الشمس، فنستمده من أشعة الشمس، ويمكن الحصول عليه عند تناول بعض الأطعمة مثل السمك وصفار البيض وزيت كبد الحوت، لكن ستظل الشمس هي مصدر فيتامين د الأهم والأساسي، لذا يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، حيث يعمل على تنظيم مستوى المعادن في الجسم، كما أنه مسؤول عن بناء العظام، لذا فإن تعرُّض…

يطلق على فيتامين د فيتامين الشمس، فنستمده من أشعة الشمس، ويمكن الحصول عليه عند تناول بعض الأطعمة مثل السمك وصفار البيض وزيت كبد الحوت، لكن ستظل الشمس هي مصدر فيتامين د الأهم والأساسي، لذا يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، حيث يعمل على تنظيم مستوى المعادن في الجسم، كما أنه مسؤول عن بناء العظام، لذا فإن تعرُّض الجسم لنقص هذا الفيتامين يعرضه لمشاكل صحية، وإليك مجموعة من الأعراض الخاصة بنقص فيتامين د.

اقرئي أيضاَ: هذه هي ابرز اعراض نقص فيتامين د النفسية

صعوبة التفكير بوضوح والتركيز بالأمور

نقص فيتامين د يرتبط بشكل وثيق بصعوبة التفكير وقلة التركيز وضعف الإدراك.

فيتامين د

الآلام الهيكلية المزمنة ووهن العضلات

ألم العضلات والهيكلية المزمنة من أعراض نقص فيتامين د المسؤول عن بناء العضلات، لذا أي ألم في العضلات سبب نقص هذا الفيتامين.

ألم المفاصل

نقص فيتامين د والكالسيوم في الجسم يعمل على حدوث الألم بالمفاصل وزيادة احتكاكها.

ألم المفاصل والمعدة

تساقط الشعر

تساقط الشعر يكون سببه عاملاً نفسياً أو نقص التغذية وعدم الحصول على الفيتامينات والمعادن الهامة للشعر، وفى كلا الحاليتين يكون السبب نقص فيتامين د.

اقرئي أيضاَ: تعرفي إلى أعراض ارتفاع الضغط وأسبابه وكيفية علاجه

تكرار كسور العظام

يحافظ فيتامين د على صحة العظام عن طريق امتصاص الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم في بناء العظام، إذا فإن تكرار كسور العظام دليل على نقص فيتامين د.

تراكم الدهون والسمنة

تقلل الدهون من نسبة فيتامين د التي يحتاجها الجسم، لذا تراكم الدهون في الجسم يجعلها تمتص فيتامين د في الجسم.

تعب غير مبرر

الشعور بالتعب والإرهاق من دون سبب من أعراض فيتامين د.

ارتفاع ضغط الدم

يعد فيتامين د أحد العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم للتمتع بصحة جيدة بشكل عام، لذا فإن نقصه يؤثر على الجسم، وبالتالي يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم.

اقرئي أيضاَ: اعراض الغدة الدرقية

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً