أسباب دوار السفر وطرق علاجه

أسباب دوار السفر وطرق علاجه

دوار السفر والذي هو نوع من أنواع دوار الحركة وهو اضطراب يسبب الدوار والدوخة يحدث بسبب السفر أو الجلوس الطويل في أي من وسائل المواصلات سواء في السيارة أو الطائرة أو القطار وحتى السفينة، وله أعراض سنتعرف عليها في هذا الموضوع. أنواع دوار السفر: دوار السيارة: دوار السيارة منتشر كثيراً بين الناس ويصاحبه عدم القدرة على التركيز…

دوار السفر والذي هو نوع من أنواع دوار الحركة وهو اضطراب يسبب الدوار والدوخة يحدث بسبب السفر أو الجلوس الطويل في أي من وسائل المواصلات سواء في السيارة أو الطائرة أو القطار وحتى السفينة، وله أعراض سنتعرف عليها في هذا الموضوع.

أنواع دوار السفر:

دوار السيارة:

دوار السيارة منتشر كثيراً بين الناس ويصاحبه عدم القدرة على التركيز في شيء معين داخل السيارة كتابة رسالة بالهاتف النقال أو قراءة كتاب أثناء حركة السيارة. ويزداد الدوار سوءاً كلما نظرنا للأسفل ويخف عند النظر لما بخارج السيارة.

دوار الطيران:

لا يختلف كثيرا عن دوار السيارة إلا أن الالتفافات العنيفة والمفاجئة التي تقوم بها الطائرات ونوافذها الصغيرة والقليلة كلها أسباب تزيد من حدة دوار الحركة عند ركابها.

دوار البحر:

هو نوع من أنواع دوار الحركة يصاحبه الإحساس بالغثيان والدوخة في الحالات الشديدة بعد قضاء فترة في مركب على الماء.

دوار ناتج عن جهاز الطرد المركزي.

يستخدم هذا الجهاز لتدريب رواد الفضاء وأيضاً يوجد منه في الملاهي الترفيهية ويمكنه أن يسبب دوار الحركة.

دوار ناتج من الإلتفاف أو الدوران حول النفس.

عندما يلتف الشخص حول نفسه ثم يتوقف فجأة فان السائل الموجود في الأذن الداخلية يستمر بالدوران مع أن الجهاز البصري لا يلتقط أي حركة إلا أن الشخص يستمر بالشعور أنه مستمر بالدوران.

طرق علاج دوار السفر:

بحسب وزارة الصحة، فقد اشتملت طرق الوقاية من دوار السفر على عدة نصائح، وهي، “استخدام مسندة لتثبيت الرأس وتثبيت العين على الأفق الثابتة وفتح النوافذ للحصول على إمدادات من الهواء، إلى جانب الاسترخاء مع التركيز على التنفس، وتجنب تناول وجبات كبيرة قبل الرحلة، والإكثار من شرب الماء”.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً