تركيا: 369 حظراً للتجوال خلال 4 سنوات بالمناطق الكردية

تركيا: 369 حظراً للتجوال خلال 4 سنوات بالمناطق الكردية

قال مركز حقوقي تركي، إن السلطات أعلنت 369 حظراً للتجوال في 51 بلدة على الأقل، و11 مدينة، في الفترة بين 16 أغسطس (آب) من عام 2015 والأول من يوليو (تموز) الجاري. وشمل حظر التجوال الذي فُرض بهذه الطريقة لأول مرة في تاريخ تركيا المدن ذات الغالبية الكردية، وفي مقدمتها دياربكر وماردين وهكاري وبيتليس وموش وشيرناق، وفقاً لما ذكرته صحيفة “زمان” التركية…




أكراد يمرون من أمام مركبة عسكرية تركية (أرشيف)


قال مركز حقوقي تركي، إن السلطات أعلنت 369 حظراً للتجوال في 51 بلدة على الأقل، و11 مدينة، في الفترة بين 16 أغسطس (آب) من عام 2015 والأول من يوليو (تموز) الجاري.

وشمل حظر التجوال الذي فُرض بهذه الطريقة لأول مرة في تاريخ تركيا المدن ذات الغالبية الكردية، وفي مقدمتها دياربكر وماردين وهكاري وبيتليس وموش وشيرناق، وفقاً لما ذكرته صحيفة “زمان” التركية اليوم الثلاثاء.

وتشير بيانات “وقف حقوق الإنسان التركي” أيضاً إلى انتهاك الحقوق الأساسية التي تشمل حق الأمن، وحق احترام الحياة الشخصية والأسرية، وحرية التجمع، وحرية تشكيل التنظيمات، وحرية الدين، وحرية تلقي ومنح المعلومات، وحق حماية الملكية، وحق التعليم، وحظر التعذيب والمعاملة غير الإنسانية أو المهينة وحق العيش، وحق السلامة الجسدية، لمليون و809 ألف شخص يعيشون في المدن السابق سردها، بحسب التعداد السكاني لعام 2014 الذي تم إجراؤه قبل انطلاق الحظر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً