إنشاد صوفي من المغرب ينشع الأرواح في “فلسطين الدولي للموسيقى”

إنشاد صوفي من المغرب ينشع الأرواح في “فلسطين الدولي للموسيقى”

قدمت فرقة “ابن عربي المغربية”، حفلًا غنائياً في قصر رام الله الثقافي ضمن فعاليات “مهرجان فلسطين الدولي للرقص والموسيقى”، في دورته العشرين المستمرة منذ الخامس والعشرين من يونيو (حزيران). وتعد “ابن عربي” من أقدم فرق الصوفية في العالم العربي، ووضع حجر أساسها الشيخ أحمد الخليع منذ نهاية الثمانينات، وتم اختيار اسمها تيمناً بالشيخ محيي الدين ابن عربي الملقب بالشيخ الأكبر…




alt


قدمت فرقة “ابن عربي المغربية”، حفلًا غنائياً في قصر رام الله الثقافي ضمن فعاليات “مهرجان فلسطين الدولي للرقص والموسيقى”، في دورته العشرين المستمرة منذ الخامس والعشرين من يونيو (حزيران).

وتعد “ابن عربي” من أقدم فرق الصوفية في العالم العربي، ووضع حجر أساسها الشيخ أحمد الخليع منذ نهاية الثمانينات، وتم اختيار اسمها تيمناً بالشيخ محيي الدين ابن عربي الملقب بالشيخ الأكبر وهو من كبار المتصوفة والفلاسفة المسلمين.

وتقدم الفرقة رؤياها الموسيقية الخاصة، من خلال إعادة إحياء أشعار وقصائد رواد الصوفية القدامى، بطريقة أكثر عصرية، خاصة مع تغيير دمائها الغنائية بتولي المطرب والمنشد عبد الله المنصور قيادة دفة الغناء في الفرقة.

وقال الفنان عبد الله منصور: “اليوم نقترب من الذكرى الـ 31 لتأسيس الفرقة، ونحن سعيدون جداً بزيارتنا لفلسطين وسعدنا بهذا الترحيب من قبل الجمهور الفلسطيني، وبالتأكيد نتطلع للمزيد من الزيارات في المستقبل”.

وقالت مديرة المهرجان، إيمان حموري: “في التجربة الصوفية يعتبر الغناء وسيلة من التواصل الروحي مع الخالق، لذلك نرى أن هذه التجربة الفنية من المهم أن يطلع عليها الجمهور الفلسطيني، فبينما تعتبر الموسيقى في سياقات دينية معينة (حراماً)، نجد العكس في الصوفية”.

وأشارت إلى أن المهرجان استضاف في السابق فرقاً صوفية متنوعة، منوهة إلى أهمية التواصل بين الفرق الصوفية في فلسطين والخارج.

وبدوره، قال منسق المهرجان شرف دار زيد “مركز الفن الشعبي يبحث عن التنوع في ألوان الفنون التي يقدمها في المهرجان بهدف استقطاب أكبر عدد من الجمهور”.

وأضاف دار زيد: “لفرقة ابن عربي جمهور واسع في فلسطين، والفن الذي تقدمه راقٍ، كما أنهم كانوا معنيين بحضورهم لفلسطين، والمادة الصوفية الدينية التي يقدمونها بشكل فني مهمة وتضاعف أهمية وجودهم في هذا المهرجان”.

وأطربت الفرقة جمهورها بعدد من الأغنيات التي اشتهرت بها، مثل “أحبك حبين” و”سلبت ليلى مني العقل” وغيرها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً