لهذه الأسباب يحتاج جسمك للألياف

لهذه الأسباب يحتاج جسمك للألياف

يحتاج الجسم إلى الألياف لتسهيل الهضم، وتختلف حاجته إلى الألياف تبعاً للجنس، والعمر، وعوامل أخرى. وفي بعض الأحيان، تظهر علامات نقص الألياف، من خلال اضطراب بعض أجهزة وأعضاء الجسم. وفيما يلي مجموعة من المؤشرات التي تدل على حاجة الجسم للألياف، بحسب موقع توب 10 هوم ريميديز:1- الإمساكالإمساك، علامة كلاسيكية على قلة كمية الألياف. ويمكن أن تساعد إضافة الألياف إلى …




إنفوغراف 24


يحتاج الجسم إلى الألياف لتسهيل الهضم، وتختلف حاجته إلى الألياف تبعاً للجنس، والعمر، وعوامل أخرى.

وفي بعض الأحيان، تظهر علامات نقص الألياف، من خلال اضطراب بعض أجهزة وأعضاء الجسم. وفيما يلي مجموعة من المؤشرات التي تدل على حاجة الجسم للألياف، بحسب موقع توب 10 هوم ريميديز:

1- الإمساك
الإمساك، علامة كلاسيكية على قلة كمية الألياف. ويمكن أن تساعد إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي في علاج الإمساك، وتليين حركة الأمعاء.

2- زيادة الوزن
إذا لم تحصل على الكثير من الألياف في نظامك الغذائي، فقد يسهم ذلك في زيادة الوزن، فالألياف تؤدي إلى الشعور بالامتلاء عند تناول الطعام. ما يمنع الإفراط في تناول الطعام.

علاوة على ذلك، تستغرق الأطعمة الغنية بالألياف وقتًا أطول للمضغ، وينتهي بك الأمر بتناول كميات أقل من الطعام لكل وجبة. كما تميل الأطعمة الغنية بالألياف إلى أن تكون عالية في محتوى الماء ومنخفضة السعرات الحرارية.

3- ارتفاع الكوليسترول
إذا كانت مستويات الكوليسترول في الدم مرتفعة، فقد تكون أحد أسباب انخفاض استهلاك الألياف، وتساعد الألياف على تقليل الدهون الثلاثية وزيادة مستوى مستويات البروتينات الدهنية عن طريق التخلص من الكوليسترول الزائد في الدم.

4- ارتفاع مستويات السكر
إذا كنت مصاباً بمرض السكري ووجدت صعوبة في التحكم بمستويات السكر في الدم، فأنت بحاجة إلى مراقبة كمية الألياف لديك، فانخفاض نسبة الألياف تسبب تقلبات في مستوى السكر بالدم.

فالألياف، وخاصة الألياف القابلة للذوبان، تؤخر امتصاص السكر من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم، مما يجعل مستويات السكر في الدم ترتفع ببطء أكثر. وهذا بدوره يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

5- الشعور بالنعاس بعد الوجبات
تناول وجبة ضخمة يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس، ولكن إذا كنت بحاجة إلى قيلولة بعد الوجبة، فسيكون هناك احتمالات كبيرة لأنك لا تتناول كمية كافية من الألياف. ويمكن أن يسبب انخفاض تناول الألياف إلى الشعور بالنعاس بعد الوجبات.

6- الشعور بالانتفاخ
يسبب النقص في تناول الألياف إلى الشعور بالانتفاخ، لأن الألياف تنظم الجهاز الهضمي وتضمن مرور الطعام بسلاسة وثبات خلال الأمعاء. ويمكن أن تؤثر كمية الألياف المنخفضة أو غير الكافية على عملية الهضم، وبالتالي تسبب الانتفاخ الشديد والغازات.

7- الشعور بالجوع بعد الأكل

الأطعمة الغنية بالألياف تساعدك على الشعور بالرضا وتمنعك من الشعور بالجوع حتى الوجبة التالية. فالأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان تمتص الماء في الجهاز الهضمي وتخلق شعوراً بالامتلاء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً