«اختبارات ذكية» للحصول على رخصة القيادة.. أول أغسطس

«اختبارات ذكية» للحصول على رخصة القيادة.. أول أغسطس

أكد العقيد محمد البريك العامري مدير مديرية ترخيص السائقين والآليات بقطاع العمليات المركزية بشرطة أبوظبي، أن تطبيق الدورة الذكية لاختبارات القيادة الذكية للحصول على رخصة القيادة سيكون في بداية شهر أغسطس/‏ آب المقبل، وسيتم تشغيل النظام ومركبات الفحص بشكل جزئي وبالتوازي مع طريقة الفحص العادية في المراكز الثلاث (أبوظبي، العين، منطقة الظفرة)، ما يمكّن من توعية المستخدمين بطرق استخدام…

emaratyah

أكد العقيد محمد البريك العامري مدير مديرية ترخيص السائقين والآليات بقطاع العمليات المركزية بشرطة أبوظبي، أن تطبيق الدورة الذكية لاختبارات القيادة الذكية للحصول على رخصة القيادة سيكون في بداية شهر أغسطس/‏ آب المقبل، وسيتم تشغيل النظام ومركبات الفحص بشكل جزئي وبالتوازي مع طريقة الفحص العادية في المراكز الثلاث (أبوظبي، العين، منطقة الظفرة)، ما يمكّن من توعية المستخدمين بطرق استخدام النظام والعمليات التشغيلية فيه، وسيوفر المشروع 32 مركبة و28 حافلة اختبار ذكية.
وأوضح أنه سيتم عرض فيديو توضيحي للممتحنين للحصول على رخصة القيادة في مراكز الفحص بالإضافة إلى المطبوعات التي ستتوفر في هذه المراكز، كما سيتم شرح طريقة الفحص من قبل الفاحص في المركبة قبل بدء الاختبار من قبل الفاحص.
وقال في تصريحات ل «الخليج»: في بداية شهر ديسمبر/‏ كانون الأول المقبل، سيتم تشغيل النظام بشكل كلي متضمناً مركبات الفحص والأجهزة وأنظمة الفحص فيها، وغرف المشرفين ومعداتها وأجهزتها، بالإضافة إلى حافلات نقل الطلاب وأجهزة العرض فيها.
وحول كيف يتم تحديد النتيجة التي سيحصل عليها الممتحن بعد الاختبار، أوضح أنه يقوم النظام بقراءة وتحليل قيادة الممتحن آلياً وفق الأسس المعايير المطورة للفحص وبناءً عليها يقوم بتحديد أهليته لاجتياز فحص القيادة من عدمه، من خلال إصدار نتيجة الفحص آلياً متضمنة حالات القيادة والأخطاء التي تم ارتكابها مدعمة بمواقعها والتسجيل المرئي لها، ومن ثم يثبّت الفاحص والنظام بالتعاون مع المشرف الموجود في غرفة التحكم نتيجة الاختبار وتأكيد النجاح أو الرسوب، بعد ذلك سيتلقى الطالب نتيجة اختبار القيادة عبر الرسائل القصيرة /‏ البريد الإلكتروني، موضحاً بها الأخطاء التي وقع بها (إن وجدت) وهو ما سيضمن أعلى مستوى من الدقة والشفافية مع السائقين المتقدمين للاختبار.
وأشار إلى أن المشروع سيتم تطبيقه في مراكز الفحص الرئيسية الثلاثة (أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة) بحيث يحتوي كل مركز على غرف مراقبة للمشرفين على الاختبار وأنظمة إلكترونية وشاشات عرض للمراقبة بالإضافة إلى شاشات عرض لمؤشرات الأداء، وسيوفر المشروع عدد 32 مركبة اختبار ذكية (13 جير عادي و19 جير أوتوماتيك)، وعدد 28 حافلة، ترتبط مع غرف التحكم والمراقبة من خلال شبكة اتصالات متطورة (4G)، بواقع (14 مركبة و13 حافلة) في أبوظبي، و(10 مركبات و10 حافلات) في العين، و(8 مركبات و5 حافلات) في الظفرة.
وقال إن المركبات الذكية المستخدمة بالمشروع تحتوي على أجهزة لتحديد المواقع ومسار الفحص بطريقة آلية بالإضافة إلى أنظمة وأجهزة إلكترونية متطورة بالإضافة إلى حسّاسات وكاميرات رقمية ترصد وتسجل وتحلّل أداء السائق المستجد وردود أفعاله خلال اختبار القيادة بدقة عالية وفق قائمة من المعايير الحديثة للتقييم من قبل النظام، ومن ثمّ إرسال المعلومات والنتائج لحظياً إلى الكمبيوتر اللوحي للفاحص، فيما يقوم المشرف في غرفة العمليات بمراقبة أداء وسلوك الطالب أثناء الاختبار وتدوين ملاحظاته من خلال البث المباشر.
وعن إجراءات الفحص قال: يقوم الطالب بحجز موعد الاختبار، من خلال التطبيق الإلكتروني لشرطة أبوظبي التي تمكن الطالب من الحجز المباشر للاختبار دون مراجعة مكاتب الترخيص، وبعد إتمام عملية حجز الموعد يستلم الطالب إشعاراً بتاريخ وموعد الاختبار والمتطلبات اللازمة للتقدم للاختبار.
وأضاف يوم الاختبار عند وصول الطالب إلى مكان اختبار القيادة، يتقدم الطلاب إلى مركز الاختبار ويتم تسجيلهم في نظام المرور وتأكيد حضورهم على النظام المروري باستخدام هوياتهم، ويقوم نظام المرور والترخيص بإعلام الطالب عن رقم الحافلة التي يجب عليه الصعود إليها، ويقوم نظام المرور بتوزيع الطلاب الموجودين على الحافلات بشكل عشوائي ويتم إعلامهم برقم الحافلة المسجلين بها، وذلك لصعودهم بها والبدء بالاختبارات، وسيعرض النظام الداخلي في الحافلة، جدولاً بأسماء وترتيب الطلاب المتقدمين للاختبار، وستشتمل الحافلة على نظام طابور، يتم توفيره بحيث يعرض أسماء الطلاب كافة والترتيب الذي سيتم اختبارهم فيه حيث إنه عند انتهاء اختبار واحد، يتم استدعاء الطالب التالي للاختبار.
وذكر أنه أثناء الاختبار يستقل الطالب مركبة الاختبار المخصصة ويصادق على هويته باستخدام بطاقة هويته وبصمة الإصبع، ويقوم نظام اختبار القيادة باختيار المسارات العشوائية بناءً على موقع مركبة الاختبار، ويوفر نظام اختبار القيادة الذكي، نظاماً مرئياً ومسموعاً لعرض مسار الاختبار والتعليمات الصادرة من الفاحص إلى الطالب، وفي حالات الطوارئ أو توقف النظام عن العمل، يقوم الفاحص بالتدخل وإجراء الاختبار وإدخال نتائجه يدوياً من خلال جهازه اللوحي، ويقوم نظام اختبار القيادة الذكي بمراقبة ورصد أداء وسلوك الطالب أثناء الاختبار ومن ثمّ إرسال المعلومات والنتائج إلى الخوادم.
وأوضح فيما يتصل بتقييم الاختبار والنتيجة بعد الانتهاء من الاختبار، يقوم النظام بإرسال نتائج الاختبار لحظياً إلى الكمبيوتر اللوحي للفاحص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً