اجتماع أمني ثلاثي في القدس

اجتماع أمني ثلاثي في القدس

وصل جون بولتون مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، إلى إسرائيل، حيث من المتوقع أن يعقد الأسبوع المقبل اجتماعاً ثلاثياً حول الأمن الإقليمي في حضور مسؤولين روس رفيعي المستوى. ويصل بولتون إلى إسرائيل في ظل ارتفاع حدة التوتر الإقليمي في مضيق هرمز، بعدما علق ترامب في آخر لحظة شن هجوم على إيران جراء إسقاطها طائرة مسيرة الخميس.ويزور…




مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو (أرشيف)


وصل جون بولتون مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، إلى إسرائيل، حيث من المتوقع أن يعقد الأسبوع المقبل اجتماعاً ثلاثياً حول الأمن الإقليمي في حضور مسؤولين روس رفيعي المستوى.

ويصل بولتون إلى إسرائيل في ظل ارتفاع حدة التوتر الإقليمي في مضيق هرمز، بعدما علق ترامب في آخر لحظة شن هجوم على إيران جراء إسقاطها طائرة مسيرة الخميس.

ويزور سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، إسرائيل يومي الإثنين والثلاثاء من أجل المشاركة في الاجتماع الثلاثي إلى جانب بولتون ونظيره الإسرائيلي مئير بن شبات.

وكان الاجتماع مخططا له إزاء ارتفاع حدة المصادمات مع إيران بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين طهران ومجموعة 5 زائد 1 واستئنافها فرض عقوبات على البلد الفارسي وتداعيات الهجوم الذي وقع على سفينتين في الخليج، ما تفاقم أكثر جراء حادثة إسقاط الطائرة المسيرة الخميس.

ومن جانبه، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الاجتماع الثلاثي بـ”التاريخي وغير المسبوق”، مشيراً إلى أن هدفه “ضمان الاستقرار في الشرق الأوسط في ظل أوقات مضطربة”.

وتابع: “ما هو مهم في هذا الاجتماع، أن القوتين العظمتين تجتمعان في إسرائيل ما يظهر بشكل كبير المكانة الدولية لدولتنا بين الأمم”.

ويتناول الاجتماع النفوذ المتزايد لإيران، التي تعتبرها إسرائيل تهديداً وجودياً، في المنطقة فضلاً عن المواجهات الأخيرة بين واشنطن وطهران، بينما ستسعى موسكو إلى العمل على أخذ المصالح الإيرانية في عين الاعتبار.

وتدعم روسيا في النزاع السوري نظام الرئيس بشار الأسد المدعوم أيضاً من جانب إيران، وهو ما سمح بزيادة انتشار قوات الجمهورية الإسلامية في البلد العربي، ما قامت إسرائيل إزائه بشن هجمات على مواقعها في الأراضي السورية.

وبحسب ما ورد في راديو “مكان” الإسرائيلي، تسعى الولايات المتحدة وإسرائيل من وراء الاجتماع إلى الحد من النفوذ الإيراني في المنطقة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً