أعراض إدمان الكربوهيدرات وتأثيرها على التخسيس

أعراض إدمان الكربوهيدرات وتأثيرها على التخسيس

في كثير من الأحيان لا تنجح محاولات إنقاص الوزن على الرغم من تقليل كمية الكربوهيدرات وزيادة النشاط البدني والتمارين، فهل يرجع السبب إلى حساسية الجسم للكربوهيدرات؟ ربما يكون السبب أنك لم تخفض كمية الكربوهيدرات بالقدر الذي يناسب حجم نشاطك البدني. لكن هناك بعض الأعراض تشير إلى أن علاقة الجسم بالكربوهيدرات تشبه الإدمان، إليك أهمها: يزداد الأنسولين في الجسم…




زيادة حصة البروتين والدهون الصحية للتغلّب على إدمان النشويات (تعبيرية)


في كثير من الأحيان لا تنجح محاولات إنقاص الوزن على الرغم من تقليل كمية الكربوهيدرات وزيادة النشاط البدني والتمارين، فهل يرجع السبب إلى حساسية الجسم للكربوهيدرات؟ ربما يكون السبب أنك لم تخفض كمية الكربوهيدرات بالقدر الذي يناسب حجم نشاطك البدني. لكن هناك بعض الأعراض تشير إلى أن علاقة الجسم بالكربوهيدرات تشبه الإدمان، إليك أهمها:

يزداد الأنسولين في الجسم نتيجة الإفراط في أكل النشويات والسكريات، فيحدث خلل هرموني يجعل ضبط الشهية صعباً

* الشعور بالتعب والضبابية خلال فترة ما بعد الظهيرة.
* الإحساس بالحاجة الشديدة إلى السكريات والنشويات والكافيين خلال وقت الظهر.
* صعوبة كبح الرغبة في أكل النشويات مثل: المعكرونة أو الخبز أو الذرة، أو السكريات والحلوى.
* عدم الإحساس بالشبع من دون أكل الكربوهيدرات كالمعكرونة والخبز والأرز.
* التماس أكل الطعام فور الإحساس بالتوتر والإجهاد.
* القلق أو التهيّج أو تقلّب المزاج إذا حُرمت من أكل الكربوهيدرات أو السكريات.
* زيادة الوزن باستمرار.
* صعوبات النوم.

الهرمونات. سبب عدم ضبط الشهية هو عدم التوازن بين هرمونات: الأنسولين والجريلين واللبتين. وكلما زاد حبّك وتعلقك بأكل النشويات والسكريات كلما زادت مستويات الأنسولين نتيجة ضعف حساسية خلايا الجسم له، فيختل التوازن بين الهرمونات الثلاثة، وتتزايد الشهية أو تضعف قدرتك على ضبطها.

ومن علامات خلل الأنسولين: خفقان القلب، والتعرق، وضعف التركيز، والإحساس بالإرهاق، والقلق ، وضبابية الدماغ، والتهيج العصبي، والاكتئاب، ونقص النوم، والرغبة الشديدة في استهلاك الكافيين أو المخدرات أو الكحول.

ما الحل؟
للتغلّب على زيادة الشهية للنشويات والسكريات تناول مزيداً من البروتين خالي الدهن، ومزيداً من الدهون الصحية، مثل: الأسماك وزيت الزيتون وزيت جوز الهند، واحرص على زيادة كمية الخضروات والفواكه في الطعام وخاصة البروكلي والخضروات الورقية الخضراء والبازلاء والفاصوليا، وتناول البقوليات مثل اللوبيا ذات العين السوداء، والفاصوليا البيضاء، والفول.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً