انواع المشي وطرق الاستفادة منها

انواع المشي وطرق الاستفادة منها

يقال ان الحركة بركة، وافضل طرق الحركة هي المشي الذي يختلف من شخص لاخر سواء المشي الخفيف او السريع. حتى ان المشي قد يكون للرياضة او للاستمتاع بالمناظر الطبيعية او حتى المشي في الاسواق والمراكز التجارية لاغراض التسوق. وفي كل الحالات، يعد المشي افضل انواع الرياضات التي ينصح الاطباء وخبراء التغذية واللياقة البدنية باتباعها للجميع من كافة الاعمار،…

يقال ان الحركة بركة، وافضل طرق الحركة هي المشي الذي يختلف من شخص لاخر سواء المشي الخفيف او السريع. حتى ان المشي قد يكون للرياضة او للاستمتاع بالمناظر الطبيعية او حتى المشي في الاسواق والمراكز التجارية لاغراض التسوق.

وفي كل الحالات، يعد المشي افضل انواع الرياضات التي ينصح الاطباء وخبراء التغذية واللياقة البدنية باتباعها للجميع من كافة الاعمار، والمشي نصف ساعة على الاقل يوميا ولمدة 5 ايام على الاقل اسبوعيا للاستفادة القصوى من فوائده الصحية والتي تتمثل بالتالي:

• تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم في الجسم وكافة اعضائه.

• تعزيز مناعة الجسم ضد الامراض الشائعة مثل الانفلونزا والرشح.

• تقوية العضلات خصوصا عضلات اليدين والقدمين.

• تقوية العظام خصوصا عند المشي تحت اشعة الشمس والحصول على نسبة جيدة من فيتامين د.

• الوقاية من انواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الثدي عند النساء.

• تحسين الحالة المزاجية والتخلص من القلق والافكار السلبية.

• شد عضلات البطن وحرق الدهون المتجمعة فيه.

• انقاص الوزن والتخلص من السمنة وتحسين اللياقة البدنية.

• تحسين عمل الذاكرة والقدرات العقلية.

• محاربة علامات الشيخوخة المبكرة.

انواع المشي وطرق الاستفادة منها

لا يخفى على احد القدر الكبير من السعرات الحرارية التي يحرقها جسمنا عند ممارسة المشي، لكن يمكن لهذا القدر ان يختلف بين شخص واخر حسب نوعية المشي.

ومن انواع المشي وطرق الاستفادة منها:

• المشي العام:

وهو النوع الذي نمارسه عند الخروج للتسوق أو المشي في الحديقة وهو نوع منخفض الشدة انما جيد بالنسبة إلينا. ويمكن من خلال المشي العام أن نقطع حوالي 1600 متر خلال 17-24 دقيقة. وكي نتمكن من حرق 1500 سعرة حرارية في الأسبوع، نحتاج أن نمشي حوالي 16-32 كيلومتراً.

• مشي اللياقة البدنية:

والذي نستخدم فيه جهاز المشي الكهربائي او المشي بوتيرة سريعة في الهواء الطلق، وهو مناسب لاغراض خسارة الوزن ويحسن الصحة والطاقة.

ويمكن قطع 1600 متر بحوالي 17 دقيقة، ويساعد هذا المشي على تقوية عضلات الجزء العلوي من الجسم واسفل الوركين والتأثير الايجابي على البطن فضلا عن خسارة حوالي الكثير من السعرات الحرارية.

• المشي السريع:

ويساعد في التحكم بالوزن من خلال حرق مقدار كبير من السعرات الحرارية وتشكيل العضلات.

دراسة حول المشي والزهايمر

في دراسة نشرتها صحيفة الغارديان البريطانية في العام 2014، خلصت الى ان المشي النشط والمنتظم لمدة 45 دقيقة وثلاث مرات اسبوعيا، يمكنه المساهمة في زيادة حجم منطقة في الدماغ مسؤولة عن التخطيط والذاكرة بنسبة 3% سنويا، وهو ما يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر او الخرف.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً