الإمارات: “أيورا” منبر لتحقيق الرخاء في منطقة المحيط الهندي

الإمارات: “أيورا” منبر لتحقيق الرخاء في منطقة المحيط الهندي

أكدت دولة الإمارات أهمية رابطة “أيورا” باعتبارها منبراً متعدد الأطراف يوفر العديد من الفرص غير المستغلة في تحقيق الرخاء والسلام والتنمية المستدامة في منطقة المحيط الهندي، خاصة في ظل التغيرات السياسية والاقتصادية المتسارعة، مشددة على ضرورة اتخاذ المزيد من الخطوات لضمان فعالية ونجاح رابطة “أيورا” على الصعيدين الإقليمي والدولي. جاء ذلك خلال مشاركتها في الاجتماع نصف السنوي …




alt


أكدت دولة الإمارات أهمية رابطة “أيورا” باعتبارها منبراً متعدد الأطراف يوفر العديد من الفرص غير المستغلة في تحقيق الرخاء والسلام والتنمية المستدامة في منطقة المحيط الهندي، خاصة في ظل التغيرات السياسية والاقتصادية المتسارعة، مشددة على ضرورة اتخاذ المزيد من الخطوات لضمان فعالية ونجاح رابطة “أيورا” على الصعيدين الإقليمي والدولي.

جاء ذلك خلال مشاركتها في الاجتماع نصف السنوي التاسع للجنة كبار المسؤولين برابطة الدول المطلة على المحيط الهندي “أيورا” الذي عقد يومي 19 و20 يونيو (حزيران) الحالي في مدينة ديربان بجنوب أفريقيا.

وعقد الاجتماع برئاسة جنوب إفريقيا، ودولة الإمارات باعتبارها نائب الرئيس لرابطة “أيورا” في دورتها الحالية للأعوام 2017 حتى 2019، وترأس وفد الدولة في الاجتماع نائب مدير إدارة الشؤون الاقتصادية والتجارية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي آمنة السويدي، وعضوية كل من أميرة الدهماني وفهد آل بشر من إدارة الشؤون الاقتصادية والتجارية.

وأعربت آمنة السويدي عن تطلع دولة الإمارات إلى تولي رئاسة رابطة “أيورا” للدورة 2019 حتى 2021، وذلك خلال الاجتماع الوزاري الـ 19 للرابطة والمزمع عقده في دولة الإمارات في نهاية العام الجاري، وستشغل بنغلاديش منصب نائب الرئيس للرابطة.

كما أعربت عن شكر دولة الإمارات لجنوب أفريقيا على الجهود التي بذلتها خلال فترة رئاستها، وتطلع الدولة لاستكمال هذه الجهود وتعزيز الروابط القائمة بين الدول الأعضاء من خلال تحسين التعاون المؤسسي ودعم التنمية من أجل رفع المكانة الدولية لرابطة أيورا.

أشارت إلى أن دولة الإمارات ستركز خلال فترة رئاستها على المساهمة في المجالات ذات الأولوية وهي السلامة والأمن البحري، وتيسير التجارة والاستثمار، والتبادل السياحي والثقافي، فضلاً عن توسيع الزخم الايجابي بشأن الاقتصاد الأزرق والتمكين الاقتصادي للمرأة.

وناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات من بينها النظر في طلبات الدول للانضمام لرابطة أيورا، ومتابعة تنفيذ البرامج والفعاليات المدرجة في خطة عمل الرابطة، وسبل تعزيز التعاون مع شركاء الرابطة والوكالات المتخصصة، بالإضافة إلى آلية دعم صندوق الرابطة.

وعلى هامش اجتماع لجنة كبار مسؤولي رابطة أيورا، عقد اجتماع ترويكا بين دولة الإمارات وجنوب أفريقيا وأندونيسيا، والأمين العام لرابطة أيورا، تمت فيه مناقشة تسليم رئاسة الرابطة لدولة الإمارات في نهاية العام الجاري، وسبل المضي قدماً في تعزيز عمل الرابطة وتوحيد الجهود الرامية إلى تحقيق أهداف الرابطة خلال المرحلة المقبلة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً