هل يمكن علاج سلس البول بتمارين “كيجل”؟

هل يمكن علاج سلس البول بتمارين “كيجل”؟

سلس البول شكوى شائعة بين النساء أكثر من الرجال، وهي من المشاكل الصحية المحرجة التي لا يتم الحديث عنها كثيراً على الرغم من أن إهمالها يضعف السيطرة على البول. وبداية على كل من يشتكي من سلس البول أن يعرف أن علاج المشكلة مجموعة بسيطة من الإجراءات، وأن الكثير من النساء تعانين منها خلال مرحلة ما من حياتهن. تمارين “كيجل”…





سلس البول شكوى شائعة بين النساء أكثر من الرجال، وهي من المشاكل الصحية المحرجة التي لا يتم الحديث عنها كثيراً على الرغم من أن إهمالها يضعف السيطرة على البول. وبداية على كل من يشتكي من سلس البول أن يعرف أن علاج المشكلة مجموعة بسيطة من الإجراءات، وأن الكثير من النساء تعانين منها خلال مرحلة ما من حياتهن.

تمارين “كيجل” تنجح في علاج مشكلة سلس البول بنسبة تصل إلى 17 بالمائة من الحالات

ينقسم سلس البول إلى نوعين، الأول: يتسرّب عند العطس أو الضحك أو السعال أو ممارسة تمارين رياضية، ويحدث نتيجة ضعف العضلات وهو السبب الشائع لدى النساء. والثاني: يرتبط بالشعور المفاجئ بإلحاح الرغبة في التبول، ويحدث نتيجة وجود تلف في العصب الخاص بالمثانة، أو تضخّم في البروستاتا لدى الرجل.

وقد أظهرت دراسة نيوزلندية أجريت في جامعة أوتاغو أن تمارين “كيجل” تنجح في علاج مشكلة سلس البول بنسبة تصل إلى 17 بالمائة من الحالات.

ويمكنك ممارسة تمارين “كيجل” بطريقتين، الأولى: أن تستلقي على ظهرك وترفع عضلات الحوض لأعلى حتى تصل إلى أقصى شد لعضلات الحوض (وليس الفخذ) لمدة ثانية أو اثتنين ثم تعود إلى وضعية الاستلقاء. وتكرّر الحركة 30 مرة، ويمكن أن تعيد 30 مرة أخرى في الجلسة نفسها، بمعدل 5 جلسات في الأسبوع.

الطريقة الثانية: أن تستلقي على ظهرك، وترفع عضلات الحوض مع شد العضلات ببطء، بحيث تصل إلى أقصى ارتفاع في 10 ثوانٍ، ثم تعود ببطء إلى وضعية الاستلقاء. وتكرّر الحركة 30 مرة، ويمكن أن تعيدها 30 مرة أخرى في الجلسة نفسها، بمعدل 5 جلسات في الأسبوع.

وتحث التوصيات الطبية على تخفيف الوزن وتقليل شرب الكافيين، والحد أو الإقلاع عن التدخين، وتناول مستخلص بذور اليقطين (اللب الأبيض) لتخفيف مشكلة سلس البول.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً