اطعمة صحية يجب تناولها باعتدال

اطعمة صحية يجب تناولها باعتدال

الصحة السليمة والعافية مطلب يسعى اليه الكثيرون منا خصوصا الذين لديهم تاريخ عائلي للاصابة بالامراض الخطيرة والمزمنة او الذين لا يحبذون زيارة الاطباء والمستشفيات وتناول الادوية لفترات طويلة. والركيزة الاساسية للصحة هي بالتأكيد الغذاء، الذي يجب ان يكون صحيا ومتوازنا ويلبي حاجات الانسان الضرورية لبناء ونمو جسمه. الا ان التحول من الاطعمة الجاهزة للاطعمة الصحية واستبدال الحلويات والمقرمشات …

الصحة السليمة والعافية مطلب يسعى اليه الكثيرون منا خصوصا الذين لديهم تاريخ عائلي للاصابة بالامراض الخطيرة والمزمنة او الذين لا يحبذون زيارة الاطباء والمستشفيات وتناول الادوية لفترات طويلة.

والركيزة الاساسية للصحة هي بالتأكيد الغذاء، الذي يجب ان يكون صحيا ومتوازنا ويلبي حاجات الانسان الضرورية لبناء ونمو جسمه.

الا ان التحول من الاطعمة الجاهزة للاطعمة الصحية واستبدال الحلويات والمقرمشات ب وجبات خفيفة صحية لا يعني دوما الالتزام بنظام حياتي صحي، اذ من المهم معرفة الكمية وليس فقط النوعية عند تناول الطعام. حيث ان بعض الاطعمة الصحية تحوي الكثير من السعرات الحرارية والسكريات التي يمكن ان تجعلها ضارة على الجسم بدلاً من الاستفادة منها.

فلنتعرف سويا على الاطعمة الصحية التي ينصح الخبراء بتناولها باعتدال كي لا تعطي مفعولا عكسيا عن المراد منها.

اطعمة صحية يجب تناولها باعتدال

بحسب سالي كوزمشاك، اخصائية تغذية في حديث لموقع “ويب.ام.دي” المختص بالشؤون الصحية حول اهمية معرفة السعرات الحرارية في الوجبات الصحية، فان تناول اطعمة صحية بشكل غير واعي ودون حساب للكميات يمكن ان يؤثر سلبا على الصحة خصوصا عند تراجع معدل الحرق او عملية الايض في الجسم نتيجة التقدم بالسن.

وبالتالي تنصح كوزمشاك بضرورة التركيز على الاطعمة الصحية التي تحوي سعرات حرارية عالية والاعتدال في تناولها. ومن هذه الاطعمة:

  • زيت جوز الهند:

وهو من الزيوت التي باتت تستخدم بشكل كبير في الاونة الاخيرة نظرا لفوائده الصحية المتعددة ومنها الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدسم وتعزيز المهارات الفكرية.

الا ان تناول ملعقتين كبيرتين من هذا الزيت يعني الحصول على 240 سعر حراري وهي كمية كبيرة بالنسبة للزيوت.

  • العصائر:

حتى الطبيعية والمعدة في المنزل لا تخلو من السعرات الحرارية خاصة المعدة من الفواكه، لذا ينصح بادخال الخضروات اكثر من حصص الفواكه في العصائر الطازجة كونها تحوي نسية اقل من السعرات الحرارية.

  • الفواكه المجففة:

من مصادر الالياف الغذائية والبروتين التي ينصح بتناولها للمساعدة على تعزيز الشعور بالشبع وتحسين الهضم ومنع الاصابة بالامساك، الا ان هذه الفواكه المجففة والشهية غنية بالسعرات الحرارية.

حيث ان ربع كوب من الكرز المجفف يحتوي على سعرات حرارية مماثلة لكوب ونصف من الفواكه الطازجة.

  • زبدة البندق:

من الاطعمة الصحية التي تحافظ على صحة القلب كونها تحتوي على المكسرات والزبدة وهما من المكونات الصحية لجسم الانسان.

الا ان الاكثار منها يعني تناول سعرات حرارية اكثر ما يعني زيادة الوزن والاصابة بالسمنة وامراض القلب في مراحل لاحقة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً