اضرار شرب الشاي مع الاكل

اضرار شرب الشاي مع الاكل

اضرار شرب الشاي مع الاكل من المسائل المهمة التي يبحث فيها الكثيرون خاصة ان عددا كبيرا من الناس يعمدون لتناول الشاي في وجبة الفطور او مباشرة بعد الانتهاء من تناول الطعام. وشرب الشاي مع الاكل موضوع شائك ومحط خلافات بين من يؤيده ومن يعارضه، حيث تشير بعض الدراسات الى اهمية تناول الشاي مع الاكل لتحسين …

اضرار شرب الشاي مع الاكل من المسائل المهمة التي يبحث فيها الكثيرون خاصة ان عددا كبيرا من الناس يعمدون لتناول الشاي في وجبة الفطور او مباشرة بعد الانتهاء من تناول الطعام.

وشرب الشاي مع الاكل موضوع شائك ومحط خلافات بين من يؤيده ومن يعارضه، حيث تشير بعض الدراسات الى اهمية تناول الشاي مع الاكل لتحسين الهضم فيما تعارض دراسات اخرى تناوله مع الاكل كون الكافيين فيه يعيق امتصاص بعض المغذيات من الطعام ما يحرم الانسان من فائدتها.

فما هي اضرار شرب الشاي مع الاكل بالمفهوم العلمي والطبي وكيف يمكن الاستفادة منه اثناء تناول الطعام؟

اضرار شرب الشاي مع الاكل

كما ذكرنا اعلاه، فقد بينت دراسات عدة ان شرب الشاي مع الاكل يحسن عملية الهضم من خلال خفض الغازات والانتفاخ في المعدة، كذلك الامر بالنسبة لتناوله بعد تناول الطعام.

لكن ما ينصح به الخبراء هو اختيار نوع الشاي المناسب والذي يقدم هذه الفوائد مثل شاي الاعشاب كالزنجبيل والشاي الاخضر، ويعود السبب في هذا الاختيار للمحتوى العالي من هذين النوعين من مضادات الاكسدة التي تزيد من انتاج اللعاب والسوائل التي تساعد في عملية الهضم وكذلك الانزيمات التي تعمل على تفكيك مكونات الطعام وتحسين الاستفادة من البروتينات الموجودة فيه.

كما تحتوي اصناف الشاي المذكورة اعلاه على مضادات الالتهابات، ما يقلل من تأثير البكتيريا الموجودة في الطعام وتسهيل الهضم.

وتكمن اضرار شرب الشاي مع الاكل في ان مادة الفينوليك التي يحتويها الشاي، تعمد الى اعاقة امتصاص الحديد عبر جدار الامعاء وهو ما قد يؤدي الى فقر الدم في الحالات القصوى او تفاقم حالة مرضى الانيميا.

وبالتالي ينصح الخبراء بضرورة استشارة الطبيب قبل الاقدام على تناول الشاي مع الاكل خصوصا لمرضى فقر الدم، كما ينصح بتناول اطعمة غنية بالحديد وفيتامين سي مع الشاي ما يساعد الجسم على امتصاص هذا المعدن بشكل افضل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً