مع دخول فصل الصيف، واقتراب موسم الإجازات في الإمارات، بدأت الوجهات السياحية والترفيهية في الدولة استعداداتها بطرح العديد من العروض والفعاليات الخاصة لاستقبال الزوار الذين عادة ما يبحثون عن الأماكن الترفيهية العائلية التي تتناسب مع جميع الأعمار وطبيعة الأجواء الصيفية ولا شك أن المدن المائية هي الوجهة الأولى للمقيمين والزوار الذين يبحثون عن أوقات ترفيه في أجواء منعشة، فما هي أبرز هذه الحدائق في الإمارات.

مدينة أكوافينتشر في دبي هي من أشهر أكثر المدن المائية في الإمارات، تقع في منتجع أتلانتس الضخم على رأس نخلة جميرة، تمتد على مساحة 17 هكتاراً تضم مرافق ترفيهية مخصصة للأطفال والكبار كالمنزلقات الضخمة التي تمر عبر بحيرات مليئة بـ5 أنواع من أسماك القرش، إلى جانب السفينة الدوارة المائية، ومغامرات أمواج النهر السريع الهائج التي لا تنتهي بالإضافة إلى ما توفره الحديقة من لقاء عن قرب مع الحيوانات المختلفة المتواجدة في أقسام معينة في المدينة.

وتستخدم “أكوافنتشر” أكثر التقنيات العالمية تقدماً لضخ ما يزيد عن 750.000 لتراً من الماء في الدقيقة الواحدة لإحداث أمواج حقيقية متدفقة يصل علوها إلى نحو مترين.

كما تشتهر المدينة المائية الأفضل في الشرق الأوسط بوجود أكبر أنبوب زلاقة مائية، وأكثر من 50.000 مخلوق بحري، ويمكن للزوار عبور الأمواج المتدفقة في كابينة داخلية خاصة متصلة بمصاعد مائية مبتكرة تنقلهم صعوداً على امتداد الأبراج وهبوطاً على امتداد المنحدرات المائية.


وايلد وادي
تُعتبر حديقة “وايلد وادي” المائية إحدى أبرز الحدائق المائية في العالم وتستقبل زوارها على مدار العام، وتقع بالقرب من برج العرب، وتضم مجموعة كبيرة من الألعاب والمنزلقات المائية المليئة بالمرح والتشويق والتي تناسب كافة الأعمار، وما يميز هذه الحديقة هو تصميمها المستوحى من قصص “جحا”، الشخصية الشهيرة في التراث العربي.

وتضم الحديقة منطقة الألعاب التفاعلية “دهو وبحيرة جحا” التي تضم العديد من المنزلقات المائية، بالإضافة إلى دلو المياه العملاق الذي يسكب المياه على المارين أسفله كل دقيقتين.

أما تجربة منزلق “جميرا سكيرا” فهي لأصحاب القلوب القوية، حيث تنزلق بسرعة تقارب الـ80 كيلومتر في الساعة لمسافة 120 متراً، وهناك أيضاً لعبة “وايب أوت آند ريبتايد” حيث تحدي الأمواج وتيارات المياه القوية.

وندرلاند
تعد حديقة وندرلاند الترفيهية من أفضل المدن المائية في دبي، وتقع على شارع الرياض في بر دبي، وهي حديقة متخصصة بالألعاب والفعاليات الرائعة التي تجمع بين المرح والسرعة والتشويق، وتضم حديقة الألعاب المائية “سبلاش لاند” التي تبلغ مساحتها 22 هكتاراً تحتوي على أكثر من 30 فعالية ترفيهية مناسبة للصغار والكبار من مختلف الأعمار والأحجام، بما في ذلك السقوط الحر، وأرجوحة الأمواج.

ياس ووترلاند
تعتبر الأولى من نوعها في الشرق الأوسط التي تحوز تقييم الاستدامة لاتباعها أسلوب المباني الخضراء، تضم المدينة المائية “ياس ووترورلد” 43 لعبة ومنزلقة، وتحظى بجائزة الريادة وبتصنيف “أفضل حديقة ألعاب مائية” في العالم، بحسب الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد العالمي المختص بتصنيف المواقع الترفيهية.

وتشغل “ياس ووترورلد” مساحة 15 ملعب كرة قدم، ويستطيع زوارها تجربة أول وأكبر “منزلقة مائية إعصارية” في العالم تتسع لستة أشخاص، ويزيد طولها عن 235 متراً، وتعمل بالطاقة الهيدرومغناطيسية.

وادي أدفنتشر
أما حديقة المغامرات المائية “وادي أدفنتشر” في جبل حفيت بمدينة العين، فتعد من أهم الأماكن السياحية في المدينة، وتضم ثلاثة مسارات عالمية للتجديف وركوب الأمواج بطول إجمالي يصل إلى 1.133 متراً، وحوضاً مائياً ضخماً يولد أمواجاً بارتفاع 3 أمتار كل 90 ثانية.

كما تستضيف “وادي أدفنتشر” العديد من المطاعم والمقاهي والمتاجر التي تقدم خدمات مميزة، تشمل تنظيم المناسبات، مثل أنشطة الشركات وإطلاق المنتجات وحفلات الزفاف وأعياد الميلاد، من خلال “مركز القمم للمناسبات” الذي يمكن أن يستضيف حتى 1000 شخص.

ويُشكل هذا الموقع المشيد على سفوح جبل حفيت المهيب أول منشأة في منطقة الشرق الأوسط من صنع الإنسان لممارسة التجديف، يضم منتزه المغامرات ثلاث قنوات مياه لممارسة التجديف والكاياك، وملعباً للمغامرات يضم 18 حاجزاً، ومنتزهاً هوائياً حماسياً من مستويين، ومسار انزلاق هوائي يبلغ طوله 200 متر، وجدار تسلق عامودي وأرجوحة ضخمة على ارتفاع 14 متراً.

آيس لاند
وتعتبر حديقة آيس لاند للألعاب المائية في رأس الخيمة وجهة الترفيه المميزة لدى السياحة، والتي تقع على شاطئ الخليج ضمن منتجع واو راك السياحي حيث استوحت فكرتها من القطب الشمالي وخاصة جبل السيليكون وجبل الفيري، وتمتد على مساحة قدرها 125 فداناً.

وتضم الحديقة “شلالات البطريق” التي تعد أكبر شلالات مائية اصطناعية في العالم ويبلغ ارتفاعها 120 متراً، يتساقط منها 100 ألف غالون من الماء في الدقيقة، ولمحبي الإثارة والحماس تقدم آيس لاند العديد من الألعاب المائية منها السباحة بإشراف مدربين مختصين.

ولعشاق كرة القدم والمغامرات، يضم آيس لاند في رأس الخيمة ملاعب لممارسة رياضتهم المفضلة الذي صمم خصيصاً ليلائم طابع الحديقة المائية، إلى جانب منحدراً مائياً الذي يصل ارتفاعه إلى أكثر من 110 أقدام، كما تضم الحديقة “قرية الطعام” التي تتسع لـ 1000 شخص، وأهم مطعم هو “قصر الثلج” الذي يتميز بأجوائه القديمة ليلاً.

دريم لاند
وتعد أرض الأحلام أو “دريم لاند” التي تمتد على مساحة ربع مليون متر مربع وتبعد نحو 40 دقيقة عن دبي، أكبر مشروع سياحي في أم القيوين يتسع لما يقرب من 10 آلاف زائر، وهو مجمع ترفيهي ضخم تم إنشاؤه بالتعاون مع شركة عالمية متخصصة على طول الشاطئ.

كما تزخر أرض الأحلام بالعديد من المطاعم منها العربية والإسبانية والصينية والهندية، إلى جانب مطاعم المأكولات العالمية، والمطعم العائم، كما أنها تناسب مختلف الفئات العمرية حيث أنها مناسبة للكبار والصغار فهي تحتوي على الكثير من الملاهي والألعاب المائية التي تشتهر بها مدن أكوا بارك العالمية.