أمل جديد في توفير علاج للزهايمر من دوء لضغط الدم

أمل جديد في توفير علاج للزهايمر من دوء لضغط الدم

توصل باحثون إلى أدلة عن إمكانية استخدام دواء لضغط الدم يسمّى “نيلفاديبين” في علاج مرضى الزهايمر من دون التأثير على أجزاء أخرى من الدماغ. وتعتمد فكرة العلاج على أن ضعف تدفق الدم إلى الدماغ الذي يتطوّر معه مرض الزهايمر هو مشكلة قابلة للإصلاح وإعادة الحيوية لبعض مناطق الذاكرة التي تدهورت نتيجة نقص إمدادات الدم. دواء نيلفاديبين تمكّن من…




أدلّة على أن ضعف تدفق الدم إلى الدماغ مشكلة قابلة للعلاج (تعبيرية)


توصل باحثون إلى أدلة عن إمكانية استخدام دواء لضغط الدم يسمّى “نيلفاديبين” في علاج مرضى الزهايمر من دون التأثير على أجزاء أخرى من الدماغ. وتعتمد فكرة العلاج على أن ضعف تدفق الدم إلى الدماغ الذي يتطوّر معه مرض الزهايمر هو مشكلة قابلة للإصلاح وإعادة الحيوية لبعض مناطق الذاكرة التي تدهورت نتيجة نقص إمدادات الدم.

دواء نيلفاديبين تمكّن من زيادة تدفق الدم بنسبة 20 بالمائة في مناطق متضرّرة بالدماغ لدى مرضى الزهايمر

وأجريت أبحاث الدراسة في جامعة رادبورد الهولندية، ونُشرت نتائجها في دورية جمعية القلب الأمريكية (هايبرتنشن)، وتمت مقارنة تأثير دواء نيلفاديبين على 44 مريضاً شاركوا في تجارب الدراسة.

وأظهرت نتائج تصوير الدماغ بموجات الرنين المغناطيسي زيادة تدفق الدم بنسبة 20 بالمائة في مناطق بالدماغ لدى مرضى الزهايمر الذين تناولوا دواء نيلفاديبين، مقارنة بالمرضى الذي تناولوا علاجاً وهمياً.

لكن نظراً لصغر عدد المشاركين في الدراسة يتطلّب تأكيد نجاح العلاج إعادة التجربة بمشاركة عدد أكبر مع وجود تنوع عرقي بين المشاركين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً