نصائح للتعامل مع تسمم الأطفال بمواد التنظيف

نصائح للتعامل مع تسمم الأطفال بمواد التنظيف

يتعرض الأطفال على اختلاف أعمارهم للعديد من الحوادث المنزلية التي تجعلهم عرضة للخطر رغم العناية التي توفرها الأمهات، وفي هذا الإطار سنقدم في مقال اليوم كيفية إسعاف الطفل في حال تعرض للتسمم بمواد التنظيف حسب إرشادات الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال بالقاهرة.طريقة إسعاف الطفل في حال التسمم بمواد التنظيف في حال حدوث هذه المشكلة يجب…

يتعرض الأطفال على اختلاف أعمارهم للعديد من الحوادث المنزلية التي تجعلهم عرضة للخطر رغم العناية التي توفرها الأمهات، وفي هذا الإطار سنقدم في مقال اليوم كيفية إسعاف الطفل في حال تعرض للتسمم بمواد التنظيف حسب إرشادات الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال بالقاهرة.

طريقة إسعاف الطفل في حال التسمم بمواد التنظيف

alt

  • في حال حدوث هذه المشكلة يجب التعرف على نوع المادة التي ابتلعها الطفل، مقدار الكمية التي ابتلعها أو جمع بقايا المادة لتحديد الكمية المتبقية حتى تساعدي الطبيب لاحقا في علاجه بشكل فعال.
  • عندما يقوم الطفل بابتلاع أقراص أو أي مواد صلبة غير متطايرة وغير حمضية، احرصي على تنظيف الفم وإزالة بقايا المواد من زوايا الفم عبر إدخال إصبعك في ثنايا الفم.
  • قومي بإدخال إصبعك مرة أخرى في حلق الطفل مع القيام بتحريك طرفه بلطف في سقف الحلق أو البلعوم حتى يحدث القيء للتخلص من محتويات المعدة. إذا تمكنت من إحداث القيء، قومي سيدتي بتكرار الطريقة بعد 5 دقائق؛ حتى تتأكدي من أن معدة الطفل أصبحت خاوية ولا تتضمن أي مادة سامة.
  • إذا كان طفلك صغير في سن الرضاعة فقومي بإعطائه كوب من الماء أو الحليب وحاولي جعله يتقيأ للتخفيف من أضرار المواد التي ابتلعها مع الذهاب مباشرة للطبيب للحصول على العلاج المناسب.
  • لا تقومي بتقديم ماء مملح، أو مواد أخرى تساعد في حدوث القيء بعد التسمم بمواد التنظيف لأنها تبقى في معدته وتسبب أضرار جانبية له.
  • في حال لم تنجحي في القيام بالتقيؤ أو بصق المواد التي ابتعلها الطفل، يجب عليك التوجه للمستشفى لعمل غسيل معدة وذلك قبل مرور ساعتين على التسمم قصد منع السموم من الانتقال للدم وباقي أعضاء الجسم.
  • إذا تعرض الطفل للتسمم بمواد متطايرة من المنظفات المنزلية أو الطلاء أو الأحماض أو المواد الكيماوية، فتجنبي القيام بعملية التقيؤ لاحتمال استنشاق السموم في الرئة مع التقيؤ واستشيري الطبيب مباشرة.

نصائح لتفادي التعرض للتسمم

يقدم الدكتور إبراهيم شكري، استشاري طب الأطفال بالقاهرة ثلة من النصائح التي يجب على كل الأمهات اتباعها في المنزل وهي كالتالي:

1- الحرص على تخزين أي نوع من السموم مثل الأدوية، سوائل التنظيف، المبيدات الحشرية، وبعض مواد التجميل والزينة في مكان يمكن غلقه بإحكام حتى لا يتمكن الطفل من الوصول إليه حتى لو تسلق على الكرسي.

2- لا تجعلي طفلك يعتاد على اللعب بأي مستحضر مهما كان نوعه وحتى مستحضرات التجميل لأنه حتما سيضعها في فمه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً