“الوطني الإماراتي” يناقش الأوضاع السياسية في البرلمان العربي

“الوطني الإماراتي” يناقش الأوضاع السياسية في البرلمان العربي

استعرضت الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الإتحادي خلال مشاركتها في اجتماعات لجان البرلمان العربي المنعقدة بجامعة الدول العربية في القاهرة، تقريرها حول مستجدات الترتيب لإطلاق الوثيقة العربية لحقوق المرأة في الإمارات. ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، اختتمت اللجان اجتماعاتها ورفعت تقاريرها بشأن مواضيعها المختلفة لمناقشتها في الجلسة العامة للبرلمان العربي التي ستعقد غداً الأربعاء في …




alt


استعرضت الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الإتحادي خلال مشاركتها في اجتماعات لجان البرلمان العربي المنعقدة بجامعة الدول العربية في القاهرة، تقريرها حول مستجدات الترتيب لإطلاق الوثيقة العربية لحقوق المرأة في الإمارات.

ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، اختتمت اللجان اجتماعاتها ورفعت تقاريرها بشأن مواضيعها المختلفة لمناقشتها في الجلسة العامة للبرلمان العربي التي ستعقد غداً الأربعاء في مقر جامعة الدول العربية.

وناقشت اللجان مشروع قرار محال من مكتب البرلمان العربي للتصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا، وأولويات العمل العربي المشترك في 2020 وفقاً لتقرير الحالة السياسية في العالم العربي 2019، والتي تكمن في قضية فلسطين، والصراع العربي الإسرائيلي، والتأكيد المطلق لسيادة الإمارات الكاملة على جزرها الثلاث المحتلة، وتأييد كافة الإجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها الدولة لاستعادة سيادتها على جزرها، واستمرار دعم الشرعية الدستورية في اليمن، ومكافحة الإرهاب.

الإسلاموفوبيا
وقال عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان جاسم عبدالله النقبي: ” نظراً لتصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا في الآونة الأخيرة، والتي تعبر عن العنصرية والكراهية، والعداء للإسلام والمسلمين في المجتمعات الغربية، وتبني بعض الأحزاب المتطرفة خطاباً عنصرياً يحض على كراهية المسلمين، ويتهام الدين الإسلامي الحنيف بالإرهاب، ويؤجج النزعة العنصرية ضد الإسلام، اقترح رئيس البرلمان العربي مشروع قرار للتصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا وأحاله إلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان لدراسته ورفع ما تتوصل إليه اللجنة للجلسة العامة للبرلمان العربي”.

وأوضح أن “اللجنة اطلعت كذلك على خطاب محال من رئيس البرلمان العربي لدراسة التوصية الصادرة عن الدورة 45 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان”، مشيراً إلى مناقشة مشروع خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد المقبل، وتقرير حول نشاط عملها خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني.

الوثيقة العربية لحقوق المرأة
وأكدت رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، عائشة سالم بن سمنوه، أن “لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، اطلعت على تقرير الشعبة البرلمانية الإماراتية حول مستجدات الترتيب لإطلاق الوثيقة العربية لحقوق المرأة في الإمارات، وعلى تقرير حول مستجدات العمل العربي المشترك في مجال اختصاص اللجنة، وعلى مشروع خطة عملها لدور الانعقاد القادم ومتابعة تنفيذ توصيات اللجنة في اجتماعها السابق”.

ولفتت إلى “مناقشة مطالب البرلمان العربي لإعداد مشروع استراتيجية النهوض باللغة العربية، ومستجدات إعداد تصور وخطة عمل لتنفيذ الإعلان العربي “دعم العمل العربي للقضاء على الإرهاب” وإعداد رؤية اللجنة حول الترتيب لعقد القمة العربية الثقافية الأولى”.

ونوهت إلى أن لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان العربي تعمل حالياً على تفعيل الدور الرقابي والمتابعة للعمل العربي المشترك في مجال اختصاصها، بما يحقق تسريع وتيرة إنجاز التكليفات حول عدد من المواضيع.

الحالة السياسية
من جانبه، قال عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي محمد أحمد اليماحي، إن “لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان العربي ناقشت في اجتماعها تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في الدول العربية، ومستجدات العمل العربي المشترك، واطلعت على الإطار العام ومحاور “تقرير الحالة السياسية في العالم العربي 2019.. أسس وأهداف التقرير السياسي 2019”.

وأفاد أن “تقرير الحالة السياسية تضمن تطورات الأوضاع السياسية في الوطن العربي، والأزمات في الدول العربية التي تشهد نزاعات، ومهددات الأمن القومي العربي والإرهاب والتطرف والتدخل الخارجي في شؤون الدول العربية، فضلاً عن التحديات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية”.

وأكد عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية خالد علي بن زايد الفلاسي، أن “من الضروري وضع خطط للانتهاء من الربط الكهربائي بين الدول العربية، لأنه سيوفر الطاقة وتستفيد الدول الأخرى من الطاقة الفائضة في غير أوقات الذروة، وتوفير المال والطاقة على الدول” مطالباً الجامعة العربية بوضع “أولويات التعامل مع قضايا النقل والمواصلات بين الدول العربية واهتماماتها، لأهمية هذا الموضوع في تشجيع التبادل التجاري بين الدول العربية، خاصةً بين المشرق والمغرب العربي”.

وقال إن “اللجنة اطلعت على تقرير اجتماع اللجنة الفرعية المعنية بدراسة مقترحي تشريع قانونين استرشاديين حول الاستثمار، وجذب رؤوس الأموال العربية إلى العالم العربي، وتحقيق الأمن الغذائي”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً