تعرفي إلى فوائد بذور الكتان الصحية

تعرفي إلى فوائد بذور الكتان الصحية

تحدثنا سابقًا وفي مناسبات عديدة عن الشوفان وذكرنا فوائده الرائعة على الصحة وأدرجنا العديد من الوصفات الممتعة لتحفيزك على استهلاكه بانتظام، لكن ماذا عن بذور الكتان ! هل لديك أدنى معلومات عن أهمية هذا العنصر الذي لا يقل أهمية عن الشوفان حيث يشكل احد المصادر الممتازة للألياف ويمكن اعتماده كواحد من أفضل الخيارات المغذية، وأكثر العناصر بساطة للتزود بنسبة جيدة من…

تحدثنا سابقًا وفي مناسبات عديدة عن الشوفان وذكرنا فوائده الرائعة على الصحة وأدرجنا العديد من الوصفات الممتعة لتحفيزك على استهلاكه بانتظام، لكن ماذا عن بذور الكتان ! هل لديك أدنى معلومات عن أهمية هذا العنصر الذي لا يقل أهمية عن الشوفان حيث يشكل احد المصادر الممتازة للألياف ويمكن اعتماده كواحد من أفضل الخيارات المغذية، وأكثر العناصر بساطة للتزود بنسبة جيدة من الأوميغا 3. وفي ما يلي سنتحدث بتفصيل أكبر عن قيمة هذا المكون الغذائية وفوائده الغنية لصحة أفضل.. تابعينا !

1. أهمية بذور الكتان لنظامك الغذائي

تجلب بذور الكتان العديد من الفوائد زهز ما يشجعنا على إدراجها ضمن نظامنا الغذائي واستهلاكها بشكل يومي، حيث تتكون من الكربوهيدرات المعقدة التي يتم إطلاقها تدريجيا في الجسم، وتجلب الطاقة طيلة اليوم وتُساهم في تنقية الجسم من السموم وتشكل مصدرًا طبيعي ممتاز للبروتين النباتي والألياف الطبيعيةـ وتقي من الإمساك وتُساهم في تحسين صحة الجلد وتعزيز وظائف المخ دون أن ننسى أهميتها كعنصر غني بمضادات الأكسدة.

 فوائد بذور الكتان

2. فوائد بذور الكتان

1. تتميز بالخصائص المغذية :

غنية بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والأوميجا 3 بنسبة 75٪ والأوميجا 6 بنسبة 25٪. والاإنزيمات الهضمية والفيتامين هـ وفيتامينات المجموعة بـ ونسبة جيدة من المعادن بما في ذلك اليود والحديد والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمنغنيز والسيليكون والنحاس.

2. تعزيز عملية الهضم :

تُساعد الإنزيمات الموجودة في بذور الكتان على تعزيز وظائف الجهاز الهضمي وتحسين العبور المعوى وتعمل على تنقية الجسم وتنقية الأمعاء بما يُساعد على جعل عملية امتصاص العناصر الغذائية أكثر سهولة وكفاءة. كما أن محتواها العالي من الألياف يعمل على تعزيز الشعور بارتياح ويجنبنا مشكلة احتباس الماء والإمساك. ويمكن اعتماد بذور الكتان كمكمل غذائي ممتاز للتخسيس.

3. مفيدة للعناية بصحة المرأة :

  • تحتوى بذور الكتان على كمية عالية من الألياف الغذائية وتمثل أحد أفضل المصادر النباتية الغنية بأحماض الأميغا 3 الدهنية.
  • تحتوي هذه البذور على هرمون الاستروجين بنسبة كافية لإطالة فترة الحيض خلال دورة الحياة.
  • بذور الكتان غنية باللجنان وهي تعمل بالتالي كمضاد قوي للسرطان وتكافح أورام الثدي والقولون والرئة.

alt

4. فوائد بذور الكتان لصحة الأمعاء

تحتوى بذور الكتان كما ذكرنا سابقًا على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تنقية الأمعاء من السموم والمخزنة وتحارب الامساك وتحافظ على تركيبة المكروبات الموجودة في الجهاز الهضمي لكن علينا أن نتجنب استهلاكها في حال كان الشخص يعاني من داء الرداب.

5. فوائد بذور الكتان للعناية بالشعر والبشرة

يُساعد زيت بذور الكتان على تخفيف العديد من المشاكل الجلدية مثل الصدفية والأكزيما وذلك من خلال استخدامه لتدليك الجلد كل ليلة وتركه دون شطف، كما يعمل هذا المكون أيضًا على القضاء على قشرة الشعر المزعجة من خلال استخدام قطرات منه لتدليك فروة الرأس.

3. طريقة استهلاك بذور الكتان

  • نوصى بسحق بذور الكتان عند الاستهلاك بحيث نكسر الطبقة الخارجية ونحقق استفادة أكبر من الإنزيماتها الطبيعية. ويمكن سحق البذور ببساطة في مطحنة القهوة الصغيرة ثم نتاول ملعقة صغيرة منه أي حوالي (25 غرام) ضمن خيارات متنوعة تشمل الخبز والسندويشات والسلطات والعصائر الطبيعية والزبادي والحساء وغيرها العديد.
  • لمحاربة الامساك نوصي بغلي ملعقة من بذور الكتان في كوب من الماء وعندما يصبح أكثر ثخانة نصفيه ونستهلكه في الصباح على معدة فارغة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً