إغلاق شارع الكورنيش بكلباء وطوارئ بالبلديات لمجابهة آثار «فايو»

إغلاق شارع الكورنيش بكلباء وطوارئ بالبلديات لمجابهة آثار «فايو»

تدفقت مياه غزيرة على شواطئ كلباء وخورفكان، فيما كانت بمناسيب قليلة على كورنيش الفجيرة، ومنطقة قدفع، نتيجة ارتفاع أمواج البحر جراء التأثر بالحالة المدارية «فايو» على بحر العرب وخليج عمان، الذي نتج عنه ارتفاع الأمواج ما أدى إلى غمر الشواطئ بمياه البحر.في خورفكان، ارتفع منسوب البحر بالقرب من فندق الاوشانيك، وتم التعامل معه من قبل إدارة …

emaratyah

تدفقت مياه غزيرة على شواطئ كلباء وخورفكان، فيما كانت بمناسيب قليلة على كورنيش الفجيرة، ومنطقة قدفع، نتيجة ارتفاع أمواج البحر جراء التأثر بالحالة المدارية «فايو» على بحر العرب وخليج عمان، الذي نتج عنه ارتفاع الأمواج ما أدى إلى غمر الشواطئ بمياه البحر.
في خورفكان، ارتفع منسوب البحر بالقرب من فندق الاوشانيك، وتم التعامل معه من قبل إدارة البلدية من دون حدوث أي أضرار، أو خسائر، فيما لم تتأثر نواحي الكورنيش الأخرى لوجود ساتر الميناء، فيما تدفقت المياه على شاطئ اللؤلؤية والزبارة لتغطي الألعاب والمرافق، وعادت مرة أخرى إلى البحر.
وفي كلباء، تدفقت المياه من جانب كواسر الأمواج السبع لتحجزها السواتر الترابية القريبة من الشارع ودخولها في مجاري الأودية من دون إحداث أي أضرار للطريق، أو خسائر مادية، وأغلقت شرطة الشارقة شارع الكورنيش من دوار ميناء خور كلباء إلى ميدان كلباء لارتفاع منسوب مياه البحر جراء الأمواج.
ودعت القيادة العامة لشرطة الشارقة الجمهور نظراً للتقلبات الجوية التي تشهدها المناطق شرق البلاد، إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم ارتياد البحر.
وكثفت فرق البلديات والجهات المختصة بالساحل الشرقي جهودها لمحاصرة المياه المتدفقة على الشواطئ والشوارع المحاذية لها.
وفي الفجيرة، أكد المهندس محمد سيف الأفخم، مدير عام بلدية الفجيرة، أن ارتفاع مياه البحر على كورنيش الفجيرة تركز في شاطئ المظلات، بعد أن تدفقت المياه على اليابسة بمناسيب متوسطة إلى بسيطة، مشيراً إلى أن فرق البلدية قامت بشفط المياه بشكل فوري والتواصل مع دائرة الأشغال العامة والزراعة بالإمارة التي باشرت بدورها استعداداتها لعمليات الردم.
من ناحيتها، أوضحت المهندسة فوزية القاضي، مديرة بلدية خورفكان، أن إدارتها تتابع عن كثب الموقف على مدار الساعة تحسباً لحدوث أي ظرف طارئ، بعد أن أنهت عمليات سحب المياه من بعض المناطق المحاذية لشاطئ المدينة، مؤكدة أن المياه التي تدفقت لم تخلف أضراراً، أو خسائر مادية، وناشدت رواد الشاطئ عدم نزول البحر، وتوخي الحذر.
بدوره، قال سالم بن محمد النقبي، القائم بأعمال رئيس المجلس البلدي لمدينة كلباء، إن أجهزة البلدية التنفيذية في حالة استنفار تام وقامت بتوزيع معدات الشفط والتناكر على الأماكن المتضررة وتقوم حالياً بمتابعة الحالة الجوية مع المركز الوطني للأرصاد الجوية مع تشكيل فريق طوارئ يعمل على مدار الساعة، وفي حالة ارتفاع منسوب المياه وخروجه عن السيطرة، مشيراً إلى وجود تنسيق مع بلديات المنطقة الوسطى لتقديم الدعم بمعدات إضافية.
أرجع المركز الوطني للأرصاد أسباب ارتفاع منسوب مياه البحر وتخطي الأمواج على أجزاء من شواطئ مدينة كلباء، والساحل الشرقي لمدينة خورفكان، إلى انتهاء الإعصار «فايو» الذي بدأ عاصفة مدارية في شمال بحر العرب قبل أسبوع.
وأوضح المركز ل «الخليج»، أن العاصفة التي تحولت إلى إعصار من الدرجة الثانية، مع ارتفاع سرعة الرياح إلى 155 كم في الساعة، وارتفاع الأمواج على بعد 1000 كم عن الساحل الشرقي لدولة الإمارات، ومع مرور الأيام وصلت إلى السواحل الشرقية للدولة بشكل خفيف، وتصادف مرورها مع وقت ذروة المدّ البحري الذي يحدث كل يوم عند العاشرة، وهو ما ساعد في ارتفاع منسوب المياه في تلك المناطق، مضيفاً أن طبيعة منطقة كلباء المنخفضة، ساعدت المياه على تغطية الشواطئ، حيث لم تشهد أي منطقة أخرى على الساحل الشرقي ارتفاعاً لمنسوب المياه، مشيراً إلى أنه منذ سنوات حدث ارتفاع في منسوب المياه، بسبب وجود رياح شمالية قوية مع ذروة المدّ البحري، من دون وجود أي أعاصير أو حالات مدارية.
وأكد المركز انتهاء الحالة المدارية وبقاء منخفض جوي فقط، وأن سرعة الرياح 20 كم في الساعة، مضيفاً أن البحر سيشهد رياحاً خفيفة إلى متوسطة في الأيام المقبلة، ومن غير المتوقع، حدوث أي ارتدادات جديدة في سواحل الدولة، مؤكداً أنه ليس من الوارد صدور أي تحذيرات من المركز بشأن حركة الملاحة أو ارتياد البحر.
من جهة أخرى، توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون طقس اليوم الثلاثاء، صحواً بوجه عام وغائماً جزئياً مغبراً أحياناً، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، يبدأ غرباً، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة بوجه عام وقوية أحياناً على البحر، تكون مثيرة للغبار والأتربة، خاصة على المناطق الداخلية والمكشوفة، وسرعتها من 25 إلى 35 تصل إلى 45 كم/‏‏‏س، إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، والبحر مضطرب الموج إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي ومتوسط الموج في بحر عمان.
وأوضح المركز أن الدولة تتعرض لامتداد منخفض جوي سطحي، مصحوباً بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، وتوقع أن يشهد اليوم انخفاضاً في درجات الحرارة، حيث توقع أن تسجل أبوظبي 38/‏‏‏28 درجة بانخفاض 5 درجات، حيث سجلت العظمى أمس 43 درجة، بينما توقع المركز أن تسجل دبي 39/‏‏‏30 درجة مقارنة بأمس حيث سجلت 42 درجة مئوية، كما توقع أن تسجل إمارة الشارقة 40/‏‏‏31 درجة بانخفاض 3 درجات حيث سجلت أمس 43 درجة، وتوقع أن تسجل عجمان 38/‏‏‏30 درجة وسجلت أمس 41 درجة، وتسجل رأس الخيمة 40/‏‏‏28 درجة، وتسجل أم القيوين 39/‏‏‏28 درجة، وتسجل الفجيرة 43/‏‏‏33 درجة، وتسجل مدينة العين 47/‏‏‏33 درجة مئوية.
من جانب آخر توقع المركز انتهاء العاصفة المدارية «فايو» الموجودة في بحر العرب بالقرب من السواحل الهندية خلال ال 24 ساعة المقبلة.
وأكد المركز أنه لا يوجد أي تأثير للحالة المدارية على الدولة، لافتاً إلى أنه يتابع الوضع على مدار الساعة ومستمر بموافاة آخر المستجدات، وناشد المركز الجميع ضرورة متابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه وعدم تداول الشائعات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً